أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

تقرير الأمم المتحدة: تأثير سياسات طالـ،ـبان على النساء في أفغانستان

نشرت ثلاث مؤسسات تابعة للأمم المتحدة، وهي مكتب بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان، قسم المرأة في الأمم المتحدة، والمنظمة الدولية للهجرة، تقريراً يسلط الضوء على تداعيات سياسات طالـ،ـبان على النساء في أفغانستان. التقرير اعتمد على مشاورات مع 888 امرأة من مختلف أنحاء البلاد.
أحد النتائج الرئيسية للتقرير هو الصعوبة الكبيرة التي تواجهها النساء في الوصول إلى الآليات القانونية. وفقاً للتقرير، فإن 97% من النساء لا يستطعن الوصول إلى الآليات القانونية الرسمية لحل النزاعات، و93% لا يمكنهن الوصول إلى الآليات غير الرسمية. فقط 3% من النساء استطعن الوصول إلى الآليات الرسمية، و7% إلى الآليات غير الرسمية.
قالت أكثر من 80% من النساء إنهن لم يتفاعلن مع مسؤولي طالـ،ـبان المحليين في الأشهر الثلاثة الماضية، بينما 16% فقط أجرين تفاعلات. وذكرت النساء أن مسؤولي طالـ،ـبان لا يلتقون معهن خوفاً من العواقب.
أكد التقرير أن النساء الأفغانيات محرومات من التأثير على عملية صنع القرار في حياتهن. منذ سيطرة طالـ،ـبان على أفغانستان، مُنعت النساء من المشاركة في المجتمع وعمليات صنع القرار، بما في ذلك القوانين.
أفادت 65% من النساء بأنهن “لا يشعرن بالأمان على الإطلاق” عند الخروج بمفردهن، بينما 40% وصفن حالتهن النفسية بأنها “سيئة للغاية” و28% بأنها “سيئة”. أشارت النساء إلى خطاب زعيم طالـ،ـبان هبة الله أخوندزاده كسبب رئيسي لزيادة مشاعر الإحباط واليأس.
ويعاني أكثر من ثلثي سكان أفغانستان من الفقر المدقع، حيث يعيش 17 مليون شخص في حالة ضعف شديد. ازدادت حالات الانتحار بين الفتيات المحرومات من التعليم، وأدت سياسات طالـ،ـبان إلى تدمير الصحة العقلية للنساء وتفاقم التمييز في المجتمع.
يسلط التقرير الضوء على الآثار المدمرة لسياسات طالـ،ـبان على النساء الأفغانيات، ويدعو المجتمع الدولي إلى التدخل لمساعدة النساء والمجتمع الأفغاني بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى