أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تمهيدًا للاجتماع الوزاري المُرتقب.. اجتماع رباعي في بغداد لدعم مشروع طريق التنمية

عقدت اللجنة التنسيقية للأطراف الأربعة (العراق، تركيا، الإمارات وقطر)، اجتماعها الثاني للاطلاع على آخر المستجدات ومتابعة مشروع طريق التنمية وذلك في مقر الشركة العامة للسكك الحديد العراقية.
وذكر المكتب الاعلامي لوزارة النقل في بيان اطلعت “وكالة أخبار الشيعة” على تفصيلاته، أن “اللجنة التنسيقية للأطراف الأربعة أكدت ضرورة دعم المشروع تمهيدًا للاجتماع الوزاري المُرتقب في العاصمة التركية أنقرة”.
وأضاف البيان، أن “اللجنة التنسيقية اتفقت خلال الاجتماع على ضرورة دعم مشروع طريق التنمية بكل الإمكانات المتوفرة لهذه الدول والتأييد المُطلق من الدولة العراقية لإنجاز هذا المشروع”.
كما ناقشت اللجنة القضايا الفنية والدبلوماسية وكيفية المُضي قدمًا في تنفيذ المُذكرة.
ولفت البيان إلى أن “الاجتماع أكد على أهمية الزيارات المتبادلة بين الجانبين العراقي والتركي والاجتماعات المتتالية التي يجريها وزير النقل رزاق محيبس السعداوي للتباحث بشأن المشروع وتسريع وتيرة العمل وحرص رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على المتابعة أولا بأول”.
وطبقاً للبيان، فقد بحث المجتمعون مقررات الاجتماع الأول وآخر ما توصلت إليه دراسات الجدوى والتصاميم للمشروع والموديل الاقتصادي حسب رؤية شركة (أوليفر وايمن) والتي تم التعاقد معها قبل أيام.
من جانبه، أكد مدير الموانئ العراقية فرحان الفرطوسي على أن بداية شهر آب سيتم الإعلان عن استكمال اكساء الطبقة الاولى للطريق الرابط بين (ميناء الفاو والنفق المغمور) بطول 51 كيلو مترا، إضافة إلى مشروع النفق المغمور و المباشرة بعمليات الفحص والتحليل للكتل الكونكريتية وعمليات التغليق والتجهيز لغرض الفحص والتي سيتم اجراؤها في شهر ايلول المقبل حسب ما مخطط له وستبدأ عمليات التعويم للكتل الكونكريتية نهاية هذا العام.
واستعرض الدكتور الفرطوسي اهمية ميناء الفاو الكبير ونسب الانجاز في مشاريعه الخمسة ،حيث أكد أن العمل بمشروع الارصفة الخمسة (احد مشاريع الميناء)، سينتهي خلال شهر (تشرين الأول) من العام الجاري، وسيُعلن رسمياً عن انتهاء تنفيذ الاعمال في المشروع.
وذكر أن العمل في القناة الملاحية يتصاعد وأصبح يتجاوز المخطط لهُ بعد أن شرعت الحفارة الخاصة بالمشروع في العمل منذ بداية شهر حزيران ولا تزال تواصل أعمالها.
واختتم الفرطوسي حديقة خلال الاجتماع بتأكيده على أن الربع الاخير من السنة القادمة 2025، سيشهد انتهاء العمل بالمشاريع الأربعة، كون المشروع الخامس (الأرصفة الخمسة) سيعلن عنه هذا العام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى