أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بمشاركة عدة دول.. العراق يفتح باب المناقصات لمشروع سكة حديد النجف – كربلاء

أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، عن فتح باب تقديم العطاءات لمشروع سكة حديد النجف الأشرف – كربلاء المقدسة والبالغ طوله (90) كيلومتراً، وفقاً لنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وحضر مراسم فتح العطاءات، مجموعة من أبرز الشخصيات السياسية والاقتصادية العراقية، إلى جانب ممثلين عن المستشار الرئيسي للمشروع، والمتمثل بالتكتّل الماليزي – الإماراتي المكوّن من شركتيّ “كونسلتنت أتش أس أس” و”إنجنيرز بيرهارد”، فضلاَ عن ممثلين لأمانة بغداد والشركة العامة للسكك الحديدية العراقية.
وشملت قائمة المتنافسين الذين حضروا المراسم، شركة “إيماثيا كونستركشن” الإسبانية، ومجموعة “ميلاد” الإيرانية، وشركة “أرباكون” القطرية.
وأوضح بيان الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، أن “المشروع سيتم تطويره بموجب النموذج العالمي المتكامل والمتكون من عمليات التصميم، والبناء، والتشغيل، والصيانة، والتمويل، والنقل.
وتابع البيان أن “خط سكة حديد النجف الأشرف – كربلاء المقدسة، سوف يربط كل من مطار النجف الأشرف، ومطار كربلاء المقدسة، ومرآب بغداد المركزي، في مركز مدينة كربلاء المقدسة عبر منظومة سكة حديدية مرتفعة عالية السرعة تقدّر بـ (240) كيلومتراً في الساعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى