أخبارالعالم الاسلاميالعراق

لجنة زيارة الأربعين تقرُّ نقاطاً رئيسية لمرور مليون زائر وتعلن رفع القدرة الاستيعابية لمعبر المنذرية

عقدت لجنة زيارة الأربعين اجتماعًا استثنائيًا يوم الأربعاء لمناقشة التحضيرات الخاصة باستقبال مليون زائر عبر معبر المنذرية الحدودي شرق ديالى باتجاه بغداد. وقررت اللجنة خمس نقاط رئيسية لتسهيل مرور الزوار، بالإضافة إلى رفع القدرة الاستيعابية للمعبر.
قال عضو لجنة زيارة الأربعين، أوس إبراهيم، في تصريح تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، إن الاجتماع تناول توسيع دائرة محاور استقبال الزوار عبر معبر المنذرية، واتفق على خمس نقاط رئيسية، من بينها إمكانية استقبال نحو مليون زائر ونقلهم باتجاه العاصمة بغداد ومنها إلى كربلاء المقدسة. كما شدد على أن هناك آلية استنفار متعددة الاتجاهات أمنية وخدمية لاستقبال الأعداد الكبيرة من ناحية وسائل النقل وتنظيم نشر المواكب الحسينية.
وأضاف إبراهيم أن تدفق الأعداد الكبيرة من الزوار يعد دليلًا على استقرار الأوضاع في خطوط مرور الزوار، ابتداءً من خانقين باتجاه بعقوبة ومنها إلى الحدود الإدارية مع بغداد. وأشار إلى أن معبر المنذرية استقبل العام الماضي أكثر من 500 ألف زائر خلال زيارة الأربعين الحسيني على مدار ثلاثة أسابيع متواصلة من الاستنفار.
في سياق متصل، أعلنت اللجنة العليا المشرفة على زيارة الأربعين رفع القدرة الاستيعابية لمعبر المنذرية إلى 100 ألف زائر يوميًا. وأوضح عضو اللجنة، أوس إبراهم، أن الزيادة تهدف إلى توفير الدعم اللوجستي ووسائل النقل اللازمة لاستقبال الأعداد الكبيرة من الزوار. وأشار إلى أن تدفق 100 ألف زائر يوميًا عبر المنذرية سيبدأ قبل زيارة الأربعين بـ10 إلى 14 يومًا، ويصل إلى ذروته مع بدء الزيارة.
وأكد إبراهيم أن أكثر من 100 حافلة حكومية خصصت للنقل، مع تشكيل لجنة لتنظيم تدفق وسائل النقل الخاصة وتحديد الأجور، موضحاً أن معبر المنذرية سيشهد لأول مرة في تاريخه تدفق أعداد استثنائية من الزوار خلال اليوم الواحد، مما يشكل تحديًا كبيرًا في عملية نقلهم باتجاه نقاط القطع قرب العاصمة ومنها إلى العتبات المقدسة.
وتأتي هذه الاستعدادات في إطار الجهود المبذولة لضمان نجاح زيارة الأربعين وتوفير أفضل الخدمات للزوار، من خلال التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات الأمنية والخدمية المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى