أخبارالعالم الاسلاميالعراق

“مركز إفرست للإعلام” يناقش تأثير الشعائر الحسينية على التنافس الرياضي والفن الإسلامي

عقد مركز “إفرست” ندوة حوارية لمناقشة تأثير الشعائر الحسينية على التنافس والأداء الرياضي والفن الإسلامي، بحضور عدد كبير من النخب في قاعة “إفرست” في بغداد.


افتتحت الندوة بمحاضرة ألقاها بطل العرب في الماراثون، الدكتور سعدون ناصر، حيث تحدث عن تأثير الشعائر الحسينية في تحسين الأداء البدني والإنجازي، وأشار ناصر إلى أن القيم المستمدة من عاشوراء تعزز روح المثابرة والتحدي لدى الرياضيين، وسط تفاعل الحضور مع المحاضرة بمشاهد وتعابير إحساسية رائعة، مشيدين بروح المحاضر وحسن أدائه ومحاضرته الاستثنائية.


تلى ذلك محاضرة قدمها الدكتور أحمد جمعة البهادلي، أستاذ في أكاديمية الفنون الجميلة، حول أثر الملحمة الحسينية في الفن العربي والإسلامي، دعَّم البهادلي محاضرته بعرض مرئي لإنجازات لوحية لستين فناناً عراقياً وعربياً جسدوا فيها معركة كربلاء بأساليب فنية متنوعة، سواء كانت حسية أو تجريدية، مسلطاً الضوء على تأثير كربلاء عبر مراحل التاريخ حتى العولمة، مما أضاف بُعداً عميقاً للفن العالمي، تلقى الحضور المحاضرة بتجاوب كبير وأثنوا على محتواها القيم.


بعد ذلك، قدم الفنان ستار الذهبي مقاطع لمراثي وقصائد حسينية شجية، مما أضفى جواً من الحزن والتأمل على الندوة.
تخلل الندوة مداخلات قيمة من قبل شخصيات بارزة مثل الدكتور قاسم لزام، الدكتور كريم فرحان، اللواء محمود الحياني، الزميل الصحفي جليل العبودي، الكابتن محمد سلمان مدير ملتقى الفن الأصيل بالقشلة، والكابتن عبد الزهرة خضر، وغيرهم، تناولت المداخلات التأثير البطولي لمعركة الطف الخالدة وأثرها العميق في مختلف المجالات.


واختتمت الندوة بتفاعل كبير من الحضور، الذين أعربوا عن إعجابهم بالطريقة غير المسبوقة التي قُدمت بها المناسبة الحسينية، والتي شاركت فيها شرائح متعددة من أهل الفن والرياضة والإعلام والمجتمع والأكاديميين والأدباء، مما أثراها وأعطاها بُعداً جديداً ومميزاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى