أخبارالعالم

اليونسكو تعتمد 3 قرارات للحفاظ على المواقع الفلسطينية المسجلة في التراث العالمي

اعتمدت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، الثلاثاء، في دورتها الـ46 المنعقدة في العاصمة الهندية نيودلهي، ثلاثة قرارات للحفاظ على المواقع الفلسطينية المسجلة على قائمة التراث العالمي تحت الخطر وحمايتها بالإجماع.
وتشمل المواقع: البلدة القديمة للقدس وأسوارها، والبلدة القديمة في مدينة الخليل، وموقع فلسطين أرض الزيتون والعنب – المشهد الثقافي للمدرجات الزراعية جنوب القدس – بتير.
وأكدت القرارات إبقاء هذه المواقع على قائمة التراث العالمي تحت الخطر بسبب ممارسات وانتهاكات الجيش الإسرائيـ،ـلي المتكررة. وأشار القرار الخاص بالقدس إلى الوضعية القانونية للقدس الشرقية كمدينة محتلة وضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم، مسلطاً الضوء على الاعتداءات المستمرة على الحرم القدسي الشريف والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية الأخرى.
وأدان قرار الخليل ممارسات الجيش الإسرائـ،ـيلي في البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف، وأعمال الحفر والأشغال الخاصة بالمستوطنين، كما ندد بمشروع بناء المصعد الكهربائي في الحرم الإبراهيمي الشريف.
تضمن القرار الخاص بموقع بتير الانتهاكات الإسرائـ،ـيلية المتعلقة ببناء نفق وطريق التفافي وتجريف أراضي وتثبيت بؤر استيطانية داخل التراث العالمي.
وأثنت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية على الجهود السياسية والدبلوماسية التي قادت إلى اعتماد هذه القرارات، ودعت مديرة عام اليونسكو لممارسة ضغوط جدية على السلطات الإسرائيـ،ـلية لاحترام المعاهدات الدولية والكف عن المساس بالتراث الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى