أخبارالعالم الاسلامي

السوداني يلتقي وزير الداخلية الإيراني وملف الحدود وتفويج الزائرين يتصدر المباحثات

تصدر ملف الاتفاق الأمني بين بغداد وطهران اجتماعًا مهمًا بين رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، ووزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، في القصر الحكومي، على هامش اجتماع بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات.
وشهد اللقاء، وفق بيان نشره مكتب السوداني وتابعته “وكالة أخبار الشيعة”، “التباحث في أهمّ ملفات التعاون المشترك بين البلدين، ومشاركة الوفد الإيراني في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدّرات، وأبرز التوصيات المهمّة التي خرج بها المؤتمر”.
كما تضمن “مناقشة تعزيز التعاون الأمني في مجال ضبط الحدود المشتركة، وكذلك تنفيذ الاتفاق الأمني وتطوير العمل به، بما يؤكد منع استخدام الأراضي العراقية أو الإيرانية منطلقًا للاعتداء على دول الجوار، واستغلالها من قبل جماعات خارجة عن القانون”.
أحد المحاور الرئيسية للقاء كان ملف الزيارات الدينية، حيث تم التركيز على تسهيل تفويج الزائرين القاصدين للعتبات المقدسة، خاصة مع اقتراب زيارة الأربعين الحسيني.
وقال البيان إنّ السوداني بحث مع وزير الداخلية الإيراني “وسائل تسهيل تفويج الزائرين من قاصدي العتبات المقدّسة، والقرارات التي اتخذتها الحكومة بهذا الصدد، وسبل توفير الانسيابية العالية لانتقالهم خلال تواجدهم، فضلاً عن استعراض مختلف أوجه التعاون الاقتصادي، بما يصبّ في مصلحة البلدين الصديقين”.
وأكد اللقاء على أهمية تحسين البنية التحتية والخدمات على المعابر الحدودية لضمان راحة الزائرين وسلامتهم، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق الأمني لتوفير حماية فعالة للزوار أثناء تنقلهم بين العراق وإيران. مبيناً أنه، تم الاتفاق أيضًا على تعزيز التعاون اللوجستي لتسهيل حركة الزائرين، بما يشمل توفير وسائل النقل المناسبة والخدمات الطبية والدعم اللوجستي على طول الطرق المؤدية إلى العتبات المقدسة.
ويأتي هذا الاجتماع في إطار جهود مستمرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وإيران، وتقديم أفضل الخدمات الممكنة للزوار خلال المناسبات الدينية الكبيرة، مما يعكس التزام البلدين بتحقيق التعاون والتكامل في مختلف المجالات لخدمة شعبيهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى