أخبارالمرجعية

المرجع النجفي يرفض السياسة التركية تجاه العراق في ملفي المياه والتدخل العسكري

أعرب المرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ بشير النجفي عن رفضه القاطع للسياسة التركية في تعاملها مع العراق فيما يتعلق بملفي المياه والتدخل العسكري. جاء هذا الموقف خلال استقبال سماحته لسفير تركيا في العراق أنيل بورا إنان والوفد المرافق له في مكتبه بمدينة النجف الأشرف.


وجاء في بيان صادر عن مكتب المرجع النجفي، اطلعت على تفصيلاته وكالة أخبار الشيعة، أن اللقاء تناول الحديث عن العلاقات العراقية-التركية وأهمية تعزيز التعاون الأخوي بين البلدين في مختلف القضايا، مبيناً أن المرجع النجفي شدد على ضرورة الاحترام المتبادل والتفاهم المستمر بين البلدين.
وأبرز البيان أن سماحته أكد على الأضرار الكبيرة التي لحقت بالعراق نتيجة السياسة التركية في ملف المياه، مشيرًا إلى تأثيرها السلبي على الأصعدة الإنسانية والزراعية والحيوانية. كما أعرب المرجع النجفي عن رفضه للاحتلال التركي لمواقع في شمال العراق تحت ذريعة الاعتداءات التي تتعرض لها تركيا من جهات متمركزة في العراق.


وأشار البيان إلى المرجع النجفي دعا إلى أهمية الحفاظ على علاقات إيجابية بين العراق وتركيا وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، لكنه شدد في الوقت ذاته على رفضه التام للسياسة التركية الحالية تجاه العراق في موضوعي المياه والتدخل العسكري الذي طال مواقع عراقية عديدة على مدى السنوات الماضية، بحجّة الاعتداءات التي تتعرض لها تركيا من جهات متمركزة في العراق
وفي ختام اللقاء، أكد المرجع النجفي على ضرورة إيجاد حلول مستدامة تحترم سيادة العراق وحقوق شعبه، وتضمن التعاون البناء بين البلدين في إطار من الاحترام المتبادل والتفاهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى