أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

أثناء مشاركتهم بالعزاء الحسيني.. علماء سنة غزنة الأفغانية يؤكدون أن ثورة الإمام الحسين عليه السلام فرصة للوحدة

شارك علماء الدين السنة في مجلس عزاء حسيني بمدينة “بلخ” الأفغانية، مؤكدين أن ذكرى عاشوراء ليست مقتصرة على قوم أو طائفة معينة، بل تمثل فرصة لتعزيز الوحدة بين جميع المسلمين.


وفي هذه الأيام من شهر المحرم، تشهد العديد من المناطق في أفغانستان إقامة مجالس عزاء حسينية من قبل المسلمين الشيعة، ورغم الإجراءات الصارمة التي تفرضها سلطات طالـ،ـبان على هذه المجالس، إلا أن المسلمين الشيعة يواصلون إحياء شعائرهم الدينية بكل إصرار.


وفي مدينة “بلخ”، حضر رجال الدين السنة مجلس عزاء حسيني نظمه المسلمون الشيعة، مؤكدين أن ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) كانت ثورة للحق ضد الباطل، ومشيرين إلى أن عاشوراء ليست حكراً على أي قومية أو طائفة، بل هي مناسبة للتآلف والوحدة بين المسلمين كافة.


كما أوضحوا أن هذه الذكرى التاريخية تحمل في طياتها دروساً قيمة لجميع المسلمين، بغض النظر عن اختلافاتهم المذهبية أو القومية.


ويعاني المسلمون الشيعة في أفغانستان من مضايقات مستمرة من قبل حركة طالـ،ـبان التي تسيطر على الحكم، والتي تسعى للحد من إقامة الشيعة لشعائرهم الدينية، وخصوصاً شعائر عاشوراء. فضلاً عن، تعرض المسلمين الشيعة في فترات سابقة لهجمات إرهـ،ـابية نفذتها عصابات د1عش التكفيرية، ما أسفر عن استشهاد العديد من المدنيين الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال.


ورغم هذه التحديات، يظل المسلمون الشيعة مصممين على إحياء ذكرى عاشوراء والحفاظ على شعائرهم الدينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى