أخبارالعالم الاسلاميالعراق

منع الصحفيين وقطع الإنترنت.. طالـ،ـبان تفرض قيودًا مشددة على طقوس محرم وعاشوراء

فرضت حركة طالـ،ـبان قيودًا مشددة على طقوس محرم وعاشوراء، مما أثار ردود فعل واسعة.
وذكرت مصادر لموقع “أمو” أن الصحفيين مُنعوا من تغطية مراسم عاشوراء، وتم تقييد الوصول إلى خدمات الاتصالات في عدة مناطق في كابل. وقد أعرب رجال الدين الشيعة والنشطاء والشخصيات السياسية عن استنكارهم لهذه الإجراءات، معتبرينها انتهاكًا للقيم الدينية في أفغانستان. في عدة محافظات، بما في ذلك هرات، قامت طالـ،ـبان بإزالة الأعلام الخاصة بمحرم ومنعت التجمعات لإحياء ذكرى عاشوراء.
وبحسب وثيقة حصل عليها موقع “أمو”، قلصت طالـ،ـبان الشعائر الدينية الحسينية التي تستمر عادةً لمدة عشرة أيام إلى ثلاثة أيام فقط، وحددت أماكن معينة لإقامتها في كابل. وتظهر مقاطع فيديو من هرات أعضاء طالـ،ـبان وهم يحاولون إزالة الأعلام في حي حاجي عباس، مما أدى إلى مواجهات مع السكان المحليين والمعزين. هذه الإجراءات دفعت المعزين في هرات إلى تنظيم احتجاجات واسعة ليلية.
وخاطب الرئيس السابق حامد كرزاي الأمة عبر منصة “إكس”، مشددًا على أهمية الوحدة والأخوة في تعاليم الإسلام. كتب كرزاي: “تعاليم الإسلام هي أساس الوحدة والأخوة بين شعبنا، وهي ضرورية لتعزيز الوحدة الوطنية وجعل أفغانستان نموذجًا ناجحًا للوحدة بين الدول الإسلامية.”
في سياق متصل، أشار مسؤول في طالـ،ـبان في هرات مؤخرًا إلى طقوس عاشوراء بوصفها “بدعة” خلال اجتماع مع علماء الشيعة، الأمر الذي دفع الى موجة من الامتعاض الاستنكار من قبل شيعة أهل البيت عليهم السلام في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى