أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

تواصل مجالس العزاء الحسيني في مختلف المناطق الأفغانية رغم قيود حركة طالـ،ـبان

رغم القيود والشروط التي فرضتها حركة طالـ،ـبان على شيعة أهل البيت (عليهم السلام) في أفغانستان بهدف الحد من إقامة الشعائر الحسينية، يواصل المعزون الشيعة في مختلف المناطق الأفغانية إحياء مجالس العزاء الحسيني.


ففي اليوم السابع من المحرم، أقام الموالون مراسم العزاء في مسجد جامع “الزهراء” (عليها السلام) في غرب مدينة كابل، عاصمة أفغانستان. ورغم القيود التي فرضتها سلطات طالـ،ـبان، لطم المعزون على الصدور ورفعوا الأعلام في تعبير صادق عن حزنهم ومواساتهم للإمام الحسين (عليه السلام).


وفي ولاية غزني، نظّم المسلمون الشيعة الأفغانيون والمحبون لأهل البيت (عليهم السلام) في بلدة “مهاجرين” موكبًا عزائيًا حيث لطموا على الصدور وأقاموا مراسم العزاء.


كما شهدت الفعاليات توزيع الطعام والشراب على المعزين، في مشهد يجسد التضامن والتكاتف بين أبناء المجتمع الشيعي.


وتشهد المناطق الشيعية في أفغانستان تضييقًا مستمرًا على إقامة شعائرهم من قبل حركة طالـ،ـبان، وسط مخاوف متزايدة من استهداف المجالس العزائية من قبل الجماعات المتطرفة مثل تنظيم د1عش خراسان الذي ينشط في أفغانستان.


وتأتي هذه المخاوف بعد الهجمات الدامية التي استهدفت مجالس العزاء في عاشوراء العام الماضي.
ورغم التحديات والمخاطر، يصر المعزون الشيعة على مواصلة إحياء شعائرهم الحسينية، مؤكدين على أهمية هذه المراسم في ترسيخ قيم الحق والعدالة والمظلومية التي يمثلها الإمام الحسين (عليه السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى