أخبارالعالم الاسلاميایران

بالصور.. هيئة أهالي النجف تقيم مراسم حمل “المشاعل” بمناسبة عاشوراء في مدينة قم المقدسة

تقام كل عام مراسم حمل المشاعل في ذكرى عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام) لهيئة أهالي النجف الأشرف بمدينة قم المقدسة، حيث تتجه المشاعل صوب مرقد السيدة المعصومة (عليها السلام) في مشهد مهيب يعبر عن عمق الحزن والأسى الذي عاشه أهل البيت (عليهم السلام) في واقعة الطف وحرق الخيام بعد استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) على رمضاء كربلاء.


وعلى غرار العادة السنوية، تقيم الجالية العراقية وبالخصوص “هيئة أهالي النجف” المقيمة في قم مراسم العزاء الحسيني في الليالي السابعة والثامنة والتاسعة من شهر محرم على طريقتهم الخاصة، والتي تُسمى مراسم “المشاعل”.


وقد اشتهرت مدينة النجف الأشرف منذ عدة عقود بإحياء شعيرة المشاعل، حيث يستذكرون فيها ما حل بأهل البيت (عليهم السلام) على يد الطغمة الحاكمة من بني أمية، وما جرى من ظلم وآلام على أهل بيت النبي محمد (صلى الله عليه وآله) من قتل وتشريد على أيدي الجيش الأموي في صحراء نينوى.


وتُظهر الصور الملتقطة من المراسم أجواءً مهيبة مليئة بالحزن والأسى، حيث يسير المشاركون وهم يحملون المشاعل المضاءة، متوجهين نحو مرقد السيدة المعصومة (عليها السلام). وتُعبر هذه المراسم عن ولاء الشيعة وتفانيهم في إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) والمصائب التي حلت بأهل بيته (عليهم السلام).


يُشار إلى أن مراسم المشاعل هي جزء من التقاليد العريقة التي تحافظ عليها الجالية العراقية في مدينة قم، وتجسد هذه المراسم قيم التضحية والفداء التي مثلها الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء، كما تساهم في تعزيز الروابط الدينية والثقافية بين أفراد الجالية المقيمة في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى