أخبارأفريقيا

أكثر من 100 شخص تحت الأنقاض.. مقتل 22 طالباً على الأقل بعد انهيار مدرسة في نيجيريا

انهارت مدرسة مكونة من طابقين أثناء الدراسة الصباحية في شمال وسط نيجيريا، مما أسفر عن مقتل 22 طالب و يقوم رجال الإنقاذ في عملية بحث عن أكثر من 100 شخص محاصرين تحت الأنقاض.
ونقلت وسائل أعلام محلية أن كلية أكاديمية القديسين في مجتمع بوسا بوجي بولاية بلاتو، انهارت بعد وقت قصير من وصول الطلاب، الذين كان عمر الكثير منهم 15 عامًا أو أقل، لحضور الفصول الدراسية.
وكان إجمالي 154 طالب محاصرين في البداية تحت الأنقاض، لكن المتحدث باسم شرطة بلاتو، ألفريد ألابو، قال لاحقًا إنه تم إنقاذ 132 منهم و يتلقون العلاج من إصابات في مستشفيات مختلفة. و قال إن 22 طالبا قد توفوا. وكان تقرير سابق لوسائل الإعلام المحلية قد ذكر أن 12 شخص على الأقل قتلوا.
وتجمع العشرات من القرويين بالقرب من المدرسة، بعضهم يبكون والبعض الآخر يعرضون المساعدة، بينما قامت الحفارات بتمشيط حطام الجزء الذي انهار من المبنى.
وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في نيجيريا إن عمال الإنقاذ والصحة وكذلك قوات الأمن تم نشرهم في مكان الحادث مباشرة بعد الانهيار، وبدأوا عملية بحث عن الطلاب المحاصرين.
وقال موسى أشومز، مفوض ولاية بلاتو للمعلومات، في بيان: “لضمان الرعاية الطبية السريعة، أصدرت الحكومة تعليمات للمستشفيات بإعطاء الأولوية للعلاج دون وثائق أو دفع”.
وألقت حكومة الولاية باللوم في هذه المأساة على “ضعف هيكل المدرسة وموقعها بالقرب من ضفة النهر”، وحثت المدارس التي تواجه مشكلات مماثلة على الإغلاق.
وأصبحت انهيارات المباني شائعة في نيجيريا، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أفريقيا، حيث تم تسجيل أكثر من اثنتي عشرة حادثة من هذا القبيل في العامين الماضيين.
وكثيراً ما تلقي السلطات اللوم في مثل هذه الكوارث على الفشل في تطبيق لوائح سلامة البناء وسوء الصيانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى