أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

ضمن مسلسل التضييق على الشيعة وشعائرهم.. “طالـ،ـبان” تسمح بإقامة مراسم “عاشوراء” وفقاً لشروطها

اشترطت حكومة حركة “طالـ،ـبان” على الطائفة الشيعية في أفغانستان عدة شروط وضوابط محددة لإقامة مراسم “عاشوراء”. وأكدت حكومة “طالـ،ـبان” أن الطائفة الشيعية يجب أن تلتزم بهذه الشروط للقيام بشعائرهم.
وتضمنت الشروط “إقامة المراسم في دور العبادات المحددة، رفع الأعلام واستخدام مكبرات الصوت في الأماكن المحددة، والامتثال لقوانين الحكومة، وعدم استخدام شعارات سياسية أجنبية”. كما اشترطت “طالـ،ـبان” على الأقلية الشيعية عدم ممارسة طقوس مثل اللطم و”التطبير” وغيرها من الممارسات والشعائر المتعارفة.
وفي أول ردود الفعل على هذه الشروط، أعرب الشيعة في مختلف المناطق الأفغانية عن استيائهم من قيود الحركة على شعائرهم الدينية. وكانت مصادر مصادر في منطقة جبرائيل الشيعية في هرات، غرب أفغانستان، أكدت أن حركة “طالـ،ـبان” قتلت شخصًا كان يحتج على تقييد مراسم المحرم. وعلى إثر ذلك، خرج سكان منطقة جبرائيل في هرات الليلة الماضية إلى الشوارع احتجاجًا على تمزيق الأعلام والرايات العاشورائية من قبل مقاتلي “طالـ،ـبان”.
ويشار إلى أن شيعة أفغانستان ينحدرون بالغالب من قبائل “الهزارة”، ويتمركزون في منطقتي هرات وكابول. ويُرجح أن نسبتهم تصل إلى 30% من إجمالي سكان أفغانستان، البالغ تعدادهم 41 مليون نسمة.
ويأتي هذا التضييق ضمن مسلسل الضغط على الشيعة وشعائرهم الدينية في أفغانستان، حيث تفرض “طالـ،ـبان” قيودًا مشددة على ممارسة الشعائر الدينية الخاصة بالشيعة، مما يثير احتجاجات واسعة وردود فعل غاضبة من قبل الطائفة الشيعية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى