أخبارالعالم الاسلاميایران

مئات الآلاف من المعزين باستشهاد أبي الفضل العباس “عليه السلام” في أكبر حسينيات إيران!!

اشتهرت الحسينية الكبرى في مدينة “زنجان” الإيرانية، باستضافتها جموعاً كبيرة من المؤمنين في اليوم الثامن من محرم الحرام، والخاص باستشهاد رمز الوفاء في كربلاء، قمر بني هاشم، أبي الفضل العباس “عليه السلام”.


هذا التدفق البشري الهائل كان قد اجتذب عدسات وسائل الإعلام المحلية والدولية وشبكات التواصل الاجتماعي في البلاد، حيث تُعرَف مدينة “زنجان” بأنها “عاصمة العاطفة والولاء للإمام الحسين (عليه السلام)”، لما تحتضنه من أعداد هائلة تبلغ مئات الآلاف من المعزين من داخل البلاد وخارجها ممن يرومون المشاركة في مراسم العزاء التي تقيمها الحسينية الكبرى في المدينة سنوياً.


ويشارك في هذا التجمع السنوي الشهير أو موكب العزاء الخاص بحسينية “زنجان” الكبرى، ما يقرب من (500,000) مؤمن خلال ذكرى استشهاد العباس بن علي بن أبي طالب “عليهم السلام” وحدها، حيث تسير جموع المعزين لأكثر من (2) كيلومتر من الحسينية الكبرى باتجاه مرقد “زاده السيد إبراهيم” للتعبير عن ولائهم لأئمتهم الأطهار وخصوصاً صاحب المصاب، سيد الشهداء الإمام الحسين “عليه السلام”.


هذا ويشهد هذا الحدث المجيد سنوياً، حضور العديد من وسائل الإعلام والقنوات الفضائية المحلية والأجنبية، فضلاً عن منصات الإنترنت التي تبث مراسيمه على الهواء مباشرة لجميع أنحاء العالم.
ويذكر أن تاريخ إنشاء الحسينية الكبرى في “زنجان”، يعود إلى أكثر من قرن من الزمان، ولكونها فريدة من نوعها، فقد تم تسجيل موكب العزاء الخاص بالحسينية، ضمن قائمة التراث الثقافي الأممية في 4 كانون الثاني 2009، كما تعدّ ثاني أكثر الأماكن تقديماً للأضاحي في العالم الإسلامي بعد “منى” في مكة المكرمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى