أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

منظمة العفو الدولية تطالب بإنهاء التعذيب والتحرش الجنسي بالنساء من قبل طالـ،ـبان

أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها البالغ إزاء استمرار انتهاكات حقوق النساء من قبل حركة طالـ،ـبان في أفغانستان، ودعت الحركةَ إلى إنهاء “التعذيب والتحرش الجنسي” بالنساء فورًا.
وجاء في بيان نشرته المنظمة يوم أمس السبت، على شبكة التواصل الاجتماعي “إكس”، أن طالـ،ـبان ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق النساء، بما في ذلك القتل والعقوبات البدنية والاعتقالات التعسفية.
وأشارت المنظمة إلى أن هذه الممارسات تشكل خرقًا صارخًا لحقوق الإنسان وتعد إهانة للكرامة الإنسانية.
تأتي هذه الدعوة بعد أن أعربت منظمة العفو الدولية يوم الأربعاء الماضي عن استيائها من تقرير حديث للأمم المتحدة حول أداء وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابعة لطالـ،ـبان في تعاملها مع المواطنين الأفغان.
وأكدت المنظمة في بيانها أن طالـ،ـبان يجب أن تضع حداً لـ”الانتهاكات الفاضحة” لحقوق الإنسان في البلاد.
وخلال ما يقرب من ثلاث سنوات مضت، اتُهمت طالـ،ـبان مرارًا من قبل الهيئات الدولية لحقوق الإنسان بانتهاك حقوق النساء في أفغانستان، بما في ذلك تقييد حرية التنقل والتعليم والعمل، فضلاً عن ممارسات العنف الجسدي والنفسي.
ودعت منظمة العفو الدولية المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود للضغط على طالـ،ـبان لاحترام حقوق الإنسان وإنهاء جميع أشكال التعذيب والتحرش الجنسي ضد النساء، مشددة على ضرورة حماية حقوق النساء والفتيات في أفغانستان وضمان سلامتهن وكرامتهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى