أخبارالعالم

في حدث يعكس عالمية عاشوراء.. قرية هندوسية تحيي ذكرى شهادة الإمام الحسين عليه السلام سنوياً

أشادت صحيفة “أواز فويس Awaz Voice” المحلية الهندية، بالتقليد الذي تتبعه إحدى قرى بلادها ذات الأغلبية السكانية الهندوسية، في إحياء ذكرى عاشوراء الإمام الحسين “عليه السلام” سنوياً.
وقالت الصحيفة في تقرير خاص ترجمته وكالة “أخبار الشيعة”، إن “مواظبة قرية (بيخابور) على إقامة مراسيم العزاء الحسيني، كانت قد ابتدأت منذ (175) عاماً عندما كان اثنان من سكانها، وهما الشقيقان (تشونيلال) و(مونيلال) محرومين من الذرية، حتى نصحهما في حينها العلّامة (مولانا سيد رهط حسين) بزيارة حسينية (بادا إمامبارا أنجومان عباسية) والصلاة فيها والاستشفاع بسبط نبي الإسلام، شهيد كربلاء، الإمام الحسين (صلوات الله عليهما) فكان لهما ما تمنيا في حينها”.
وتابع التقرير أنه “منذ ذلك العام، بدأت هذه العائلة الهندوسية بإحياء ذكرى سيد الشهداء (عليه السلام) وتشييد ما تسمى محلياً بـ (التعزية)، والتي تمثّل نسخاً مجسماً من ضريح الإمام (عليه السلام) في كربلاء والطواف بها في شوارع القرية حتى إيصالها الى الحسينية المحلية بمشاركة مواطنيهم المسلمين”.
وأضاف معدّ التقرير “راجيف سينغ” أن “العائلة تحتفظ بأحد مجسمات الـ (تعزية) على عتبة منزلها منذ ذلك الحين احتراماً لشهداء كربلاء، كما يشترك أفرادها في موكب عاشوراء الرئيسي سنوياً ليشاركوا مواطنيهم المسلمين، الحزن بهذا المصاب، حيث يؤكد أحد أحفاد هذه الأسرة، أن هذا التقليد مستمر دون انقطاع منذ زمن آبائه وأجداده”.
وأشار “سينغ” في ختام تقريره، الى أن ما يجعل ذكرى عاشوراء في قرية (بيخابور)، فريدةً من نوعها، هو المثال الحي الذي تجسده في الوحدة الإسلامية الهندوسية إلى جانب كون مجسمات الـ (تعزية) المصنوعة في هذه القرية، تعدّ الأكبر من نوعها في عموم الهند”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى