أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

حركة “طالـ،ـبان” تخفض رواتب الموظفات الحكوميات في أفغانستان

أعلنت وزارة المالية الأفغانية، الاثنين، أن السلطات الأفغانية خفضت رواتب الموظفات الحكوميات اللاتي أجبرن على البقاء في منازلهن منذ استيلاء حركة طالـ،ـبان على السلطة في عام 2021. ومنذ ذلك الحين، منعت حكومة طالـ،ـبان معظم النساء العاملات في القطاع العام من الحضور إلى مكاتبهن، رغم استمرار دفع أجورهن.
وفقًا للمتحدث باسم وزارة المالية أحمد والي حقال، فإن النساء اللاتي يتواجدن في المنزل ولا يذهبن إلى المكتب، ستبلغ رواتبهن 5000 أفغاني (70 دولارًا) شهريًا.
وأشار حقال إلى أن النساء المسموح لهن بالعمل في مجالات معزولة مثل المستشفيات الحكومية أو المدارس سيستمرن في الحصول على رواتبهن بناءً على وظائفهن.
وقبل سيطرة طالـ،ـبان، كانت النساء في القطاع العام يكسبن ما يصل إلى نحو 35 ألف أفغاني، بما في ذلك أساتذة الجامعات اللواتي أجبرن على ترك الحرم الجامعي. كما كانت المراكز الإدارية في الوزارات تدفع نحو 20 ألف أفغاني، إلا أن هذه الرواتب تم تخفيضها إلى نحو 15 ألف أفغاني بعد استيلاء طالـ،ـبان على السلطة.
ومن المقرر أن يدخل تخفيض الرواتب حيز التنفيذ في يوليو، ومن المتوقع أن يؤثر على عشرات آلاف النساء في القطاع العام، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة المالية.
وتأتي هذه الإجراءات في إطار تطبيق طالـ،ـبان تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية، حيث فرضت قيودًا صارمة على النساء، وأغلقت أبواب المدارس والجامعات، وكذلك المتنزهات وصالات الرياضة والحمامات أمامهن.
وتندّد الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان بالسياسات التمييزية التي تكرّس الفصل القائم على النوع الاجتماعي في أفغانستان تحت حكم طالـ،ـبان، مشيرة إلى تأثيرها السلبي على حقوق النساء وحرياتهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى