أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

قيود جديدة من طالـ،ـبان على مراسم محرم.. حظر بث المراثي عبر مكبرات الصوت ومنع دعوة أهل السنة للمشاركة

فرضت حكومة طالـ،ـبان قيودًا جديدة على مراسم عزاء محرم في أفغانستان، مما أثار استياءً واسعًا بين السكان الشيعة الهزارة.
ووفقًا لتعليمات جديدة وصفتها حكومة طالـ،ـبان بـ”التعهد”، تم تحديد إقامة مراسم عاشوراء في بعض المناطق بثلاثة أيام فقط، ومنع دعوة أهل السنة للمشاركة، كما تم حظر إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام.
وورد في جزء من “التعهد المكون من 11 بندًا” أن تنفيذ المراسم يجب أن يكون وفقًا لقوانين حكومة طالـ،ـبان، وأن تُقام فقط في التكيات التي تم الاتفاق عليها من قبل الطرفين. كما ذكرت المادة الثانية من هذا التعهد أن القائمة النهائية للمتحدثين في المراسم يجب تقديمها مسبقًا لحكومة طالـ،ـبان.
كما ورد في هذه التعليمات أنه لا يُسمح للمعزين بدخول التكية بشكل جماعي. ومن بين القيود الأخرى التي تمت الإشارة إليها في “التعهد” عدم استخدام مكبرات الصوت، وتحديد إقامة مراسم العزاء في الأيام العشرة الأولى من محرم بثلاثة أيام فقط، وتوزيع النذور فقط داخل التكية.
وكانت طالـ،ـبان قد منعت في السابق نصب الأعلام العاشورائية في بعض الأقاليم والتجمعات في الأماكن العامة. وفرضت هذه الجماعة العام الماضي أيضًا قيودًا على مراسم عزاء محرم.
تُعتبر طالـ،ـبان جماعة سنية متشددة تحكم أفغانستان منذ ثلاث سنوات. وخلال هذه السنوات الثلاث، قامت الجماعة بشكل كبير بتقييد حقوق وحريات المواطنين الأفغان، وخاصة الشيعة والهزارة، مما زاد من حالة التوتر والاحتقان في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى