أخبارالعالم

الإندونيسيون يحيون عاشوراء في شهر محرم بفعاليات وشعائر متعددة

يحيي الشعب الإندونيسي شهر محرم، المعروف محلياً بشهر “شورا”، من خلال أداء شعائر وسنن مختلفة استعداداً ليوم عاشوراء. حيث يعتبر شهر محرم شهراً مقدساً للشعب الإندونيسي، ويُعرف في تقويم “جاوه” الإندونيسي بالشهر الأول الذي يرتبط بالتقويم الهجري. خلال هذا الشهر، يمتنع العديد من الإندونيسيين عن إقامة حفلات الزواج والسفر كجزء من تقاليدهم الثقافية والدينية.
ومن أبرز الطقوس المتبعة في هذا الشهر هي سُنة رفع “التابوت” في منطقة “بنغكولو” خلال العشرة الأولى من شهر محرم، إذ تعبّر هذه الشعيرة عن احترامهم للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، الذي استشهد في صحراء كربلاء المقدسة.
أما في منطقة “آتشه”، فيُعرف الشهر بشهر “آسن آسين” (شهر حسين حسين)، حيث يمنع الزواج والبناء، ويحيون ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) بطرقهم الخاصة.
في منطقة “مادورا”، يقوم الأهالي بطهي نوع من الطعام بالأرز والحليب منذ مطلع شهر محرم ولمدة عشرة أيام، وتختلف سنن شهر شورا في منطقة “كلاتن”، حيث يخرج الأهالي لإحياء الشهر في السابع من محرم ويجتمعون لمدة 24 ساعة دون نوم.
وفي منطقة “بالمبانغ”، يحيي الناس شهر محرم في يوم عاشوراء من خلال التجمع في المساجد وتقديم الطعام لعشرات الأيتام والفقراء ضمن سُنة عاشوراء، وتعكس هذه الطقوس والشعائر تنوع الثقافات والتقاليد في إندونيسيا، وتجسد احترامهم العميق للشهر الكريم وذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى