أخبارالعالم الاسلاميایران

إحياء مراسيم محرم الحرام في طهران.. مسرحيات عزائية حسينية في الهواء الطلق تجذب الأنظار!!

حضر العديد من المؤمنين الموالون لآل البيت الأطهار “عليهم السلام” مسرحية “تعزية” العزائية السنوية في العاصمة الإيرانية طهران بمناسبة حلول شهر الأحزان والمصاب، محرم الحرام .
واستضيفت هذه المسرحية المقامة بصورة دورية من قبل مسرح “رودكي” المخصص للعروض الحية في الهواء الطلق، حيث استهلت عروض مسرحية “تعزية” يوم أمس الأحد على أن تستمر طوال الأيام العشرة الأولى من الشهر الفضيل، إحياءً لذكرى استشهاد سبط النبي الأكرم، الإمام الحسين بن علي “صلوات الله عليهم”.
هذا وقد تم أداء عروض الـ “تعزية” الدينية من قبل فرقة “سيد الشهداء” المسرحية بإدارة “أحمد عزيزي”، حيث كان من بين العروض، مقطوعات قصائدية شعبية مثل “شاه جراغ” و”حضرة مسلم” و”الحر بن رياهي” و”علي الأكبر” و”العباس بن علي” وغيرها.
بنيت أساسات هذه العروض على ثقافة عاشوراء واستشهاد الإمام الحسين “عليه السلام”، حيث يعود تاريخ إقامتها للمرة الأولى في العهد البويهي خلال القرن التاسع الميلادي، مروراً بالعهد الصفوي للفترة بين (1501-1736)، إلا أنها شهدت قمة ازدهارها في العهد القاجاري الأول.
يذكر أن عروض الـ “التعزية” العاطفية الشيعية، كانت قد أدرجت على قائمة منظمة الـ “يونسكو” الأممية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في تشرين الثاني من العام 2010 على الرغم من أن أفرادها ليسوا بممثلين محترفين، وإنما أشخاص من طبقات مجتمعية مختلفة يؤدون هذه الأدوار التمثيلية بهدف التبرك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى