أخبارالعالم

مع حلول شهر محرم الحرام .. بدء مراسم العزاء الحسيني في العاصمة الهندية نيودلهي

بدأت مراسم العزاء الحسيني في العاصمة الهندية نيودلهي مع حلول شهر محرم الحرام، حيث أقام المواطنون الشيعة في الهند منذ مساء أمس الأحد فعاليات متنوعة لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) وأنصاره في واقعة الطف.


واحتضنت العاصمة نيودلهي تجمعات حاشدة في العديد من المساجد والمراكز الدينية، حيث توافد الآلاف من محبي أهل البيت (عليهم السلام) للمشاركة في هذه الفعاليات العاشورائية.
وتضمنت هذه الفعاليات إلقاء الخطب الدينية التي تناولت جوانب من سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) ومبادئ ثورته، بالإضافة إلى اللطميات والمراثي الحسينية التي تعبّر عن الحزن والأسى لهذه الفاجعة الأليمة.
كما وشهدت الفعاليات مشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية، حيث ردد الحاضرون القصائد الحسينية وأداء الشعائر العاشورائية التي تعكس الروح الفدائية والتضحوية للإمام الحسين (عليه السلام) وأصحابه.


ويمثل شهر محرم الحرام في الهند، كما في العديد من البلدان الأخرى، فترة من التأمل والذكرى والتعبير عن الولاء لأهل البيت (عليهم السلام). ويُعرف هذا الشهر باسم الإمام الحسين (عليه السلام)، الذي استشهد في واقعة كربلاء عام 61 للهجرة، ليصبح رمزًا للصمود في وجه الظلم والطغيان.
وتعد ملحمة كربلاء، التي تجسدها نهضة الإمام الحسين (عليه السلام)، نبراسًا يهتدي به الأحرار والمظلومون حول العالم في نضالهم من أجل العدالة والحرية، وتستمر هذه الرسالة في إلهام الشعوب للسعي نحو تحقيق القيم الإنسانية النبيلة.


ويعتبر إحياء ذكرى عاشوراء في نيودلهي جزءًا لا يتجزأ من التقاليد الثقافية والدينية للجالية الشيعية في الهند، وتستمر هذه الفعاليات لمدة عشرة أيام، حتى يوم العاشر من محرم، حيث تصل ذروة الشعائر الحسينية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى