أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

مجلس علماء شيعة أفغانستان يدعو طالـ،ـبان لمنع الأعمال الاستفزازية خلال أيام محرم الحرام

طالب نائب مجلس علماء شيعة أفغانستان، حجة الإسلام والمسلمين محمد أكبري، في تصريح صحفي تابعت وكالة أخبار الشيعة تفصيلاته، حركة طالـ،ـبان بالعمل على منع أي استفزازات أو تحريض خلال أيام محرم الحرام لهذا العام.
وأكد أكبري أن الإمام الحسين (عليه السلام) سيد شباب أهل الجنة، استشهد في سبيل الله للحفاظ على الإسلام، مما يتطلب تنسيقًا أفضل بين شيعة أفغانستان وحركة طالـ،ـبان لضمان سير شعائر محرم بسلام وبدون نزاعات.
وأشار أكبري إلى أنه لم يتم بعد عقد اجتماع رسمي بين مجلس علماء شيعة أفغانستان وقيادات طالـ،ـبان لمناقشة تنظيم شعائر محرم، لكنه أعرب عن أمله في أن تُحل جميع الأمور من خلال تفاهمات متبادلة.
وأضاف أن أي اتفاق سيتم التوصل إليه بين جهاز استخبارات طالـ،ـبان ولجنة تنظيم المراسم في مجلس علماء شيعة أفغانستان سيلتزم به الناس، لضمان تنفيذ الشعائر بسلام واحترام.
وشدد أكبري على أهمية التنسيق الأفضل من جانب أجهزة حكومة الأمر الواقع (طالـ،ـبان) في تنظيم مراسم عزاء شهر محرم في أفغانستان، مؤكداً أن تضحيات الإمام الحسين (عليه السلام) من أجل الإسلام تُحملنا مسؤولية تنظيم هذه المراسم بطريقة تعكس رسالة ثورته للناس دون إثارة أي خلافات.
وأكد أيضًا على ضرورة التعاون والتنسيق لتنظيم مراسم عاشوراء، مشددًا على أن تكون هذه الجهود موجهة لنيل رضا الله تعالى، وتعزيز العلاقات الأخوية في المجتمع الأفغاني.
وتأتي هذه التصريحات في سياق قلق واسع بين الشيعة الأفغان، حيث قامت قوات طالـ،ـبان في العام الماضي بإزالة رايات العزاء التي رفعها الشيعة على المحلات والشوارع خلال أيام محرم في بعض المحافظات مثل كابل وغزنة، مما أثار استياءً واسعًا بين المجتمع الشيعي، ولم تقدم قيادة طالـ،ـبان أي تفسير رسمي لهذه الأعمال، مما زاد من حدة التوترات.
ومع اقتراب شهر محرم الحرام، أعرب العديد من الشيعة في أفغانستان عن مخاوفهم من تكرار تصرفات قوات طالـ،ـبان المستفزة تجاه شعائرهم. وعبّر بعض المواطنين الشيعة في كابل عن أهمية مجالس العزاء في محرم الحرام كفرصة لتعزيز الوحدة بين المسلمين وتوثيق أواصرهم، مطالبين قيادات طالـ،ـبان بتعزيز الأخوة والتفاهم في البلاد والنظر باهتمام لمطالب ودعوات نحو 10 ملايين شيعي في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى