أخبارالعالم الاسلامي

حوزويون وأكاديميون يدعون إلى تعظيم تراث أهل البيت (عليهم السلام) والاستفادة منه في معالجة أزمات العالم المعاصر

دعا باحثون من الحوزات العلمية والمؤسسات الأكاديمية في العراق والعالم الإسلامي، إلى بذل المساعي الكبيرة لتكريم علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر.
كما شدّدوا على ضرورة تبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.


جاء ذلك في ختام فعاليات مؤتمر الإمام السجاد (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي شهده المرقد الطاهر لأبي الفضل العباس (عليه السلام) في كربلاء المقدسة.
ونقل مراسل (وكالة أخبار الشيعة) عن القائمين والمشاركين في المؤتمر، تأكيدهم على “ضرورة الاحتفاء الدائم والاستفادة القصوى من علوم وتراث الأئمة الهداة (عليهم السلام) وسيرتهم العطرة؛ كونها تمثّل الإسلام الحقيقي المتصل بالنبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)”.
وتابعوا بأنّ “الأئمة الأطهار (عليهم السلام) قدّموا التضحيات الغالية وقضوا أعمارهم الشريفة في نشر العلوم الإلهية الحقّة؛ والوقوف بوجه المدارس والحركات المنحرفة التي أرادت طمس الإسلام الأصيل وتغييبه عن عقول ووجدان المسلمين”.
هذا وأعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر في ختام فعالياته بأنّ “المؤتمر شهد مشاركة (19 بحثاً) من عدّة دول عربية وإسلامية، تناولت حياة وإرث الإمام السجاد والأئمة الأطهار (عليهم السلام)”.


وأضافت بأن “الجلسات البحثية شهدت مناقشة (7) بحوث علمية تنوعت موضوعاتها حول مواجهة الإمام زين العابدين (عليه السلام) لبذور التصوف في عصره، ومنهاج الإمام السجاد (عليه السلام) بتربية المجتمع من خلال السلوك العملي، وقبسات نورانية من حياة الإمام السجاد (عليه السلام)، والمواعظ القرآنية في حكم الإمام (عليه السلام)، والقيم الأخلاقية والفكرية في قصائد مديح الإمام السجاد (عليه السلام)، والتقابل الدلالي في أقوال الإمام السجاد (عليه السلام) وأثره الفكري والتربوي، والجودة والإتقان في منهج القرآن الكريم وأهل البيت (عليهم السلام)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى