أخبارالعالم الاسلاميالعراق

علماء وزعماء شيعة في العراق يحيون ذكرى ثورة العشرين الخالدة ويدعون إلى تخليدها

استذكر عدد من العلماء والزعماء والقادة الشيعة في العراق، الذكرى السنوية الرابعة بعد المائة لانطلاق فتوى العشرين الخالدة ومفجّرها الإمام الشيخ محمد تقي الشيرازي (قدس سره)، التي نجحت بطرد الاستعمار البريطاني من العراق.
ودعا جمع من العلماء والقادة الشيعة في العراق، في بيانات وتدوينات وتصريحات تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) إلى “تخليد هذه الذكرى العظيمة، وتعريف الأجيال بالأدوار الكبيرة لأتباع أهل البيت (عليهم السلام) في صدّ المعتدي البريطاني وإخراجهم من البلد”.
وقالوا: إنّ “ثورة العشرين الخالدة التي أفتى لها الإمام الشيخ محمد تقي الشيرازي (قدس سره) من الصحن الحسيني الشريف، قد انطلقت لتحرير جميع الأراضي العراقية والمواطنين على اختلاف مكوناتهم وأطيافهم حتى من الكرد والسنة”.
وتابعوا بأن “هذه الذكرى تبعث الفخر في نفوس جميع العراقيين الأحرار الذينَ يستذكرون مواقف المرجعية الدينية العليا آنذاك وبطولات آبائهم من أبناء العشائر العراقية من ملبّي فتوى المرجعية لطرد المحتل الإنكليزي”.
وأكّدوا بأنّ “هذه الذكرى من الضروري إحياؤها والتذكير بها دائماً؛ من أجل لا يحرّف التاريخ أمام الأجيال القادمة، ويعرفوا حجم التضحيات التي بذلها الشيعة في العراق والوقوف بوجه المحتلين والغاصبين والتأكيد على تأسيس دولة حضارية”.
وكان المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي قد شدد في وقت سابق، على تخليد هذه الذكرى العظيمة، مستذكراً مواقف وتضحيات الإمام الشيخ محمد تقي الشيرازي (تقدّست روحه الزكية)، والذي تصدى بنفسه لمواجهة هذا الاستكبار العالمي والاحتلال الذي كانت تقوده بريطانيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى