أخبارالعالم الاسلامي

العراق والهند.. يناقشان فتح قنصلية هندية في النجف الأشرف لتعزيز زيارة المراقد المقدسة وتوسيع المنح الدراسية

عبر السفير الهندي لدى العراق، براشانت بيساي، عن رغبة حكومة بلاده في افتتاح قنصلية عامة في مدينة النجف الأشرف، وذلك تلبية لتزايد أعداد الزوار الهنود الذين يتوجهون إلى العراق لزيارة المراقد الدينية في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة.
جاء ذلك خلال لقاء جمعه بوكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية، السيد محمد حسين محمد بحر العلوم، في مقر الوزارة ببغداد، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والهند وتوسيع آفاق التعاون المشترك.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، تابعته وكالة أخبار الشيعة، أن اللقاء تناول ضرورة إنشاء قنصلية عامة في النجف الأشرف، استجابة لتزايد أعداد الزوار الهنود إلى المراقد المقدسة في النجف وكربلاء. كما تم مناقشة المنح الدراسية التي تقدمها الهند للطلبة العراقيين، والتي توفر فرصاً تعليمية متنوعة عبر برامج المنح الدراسية والبرامج التدريبية لإعداد القادة في مختلف المجالات.
وأعرب بحر العلوم عن تقديره لهذه المبادرات التعليمية، مؤكداً أن هذه الفرص تسهم في تطوير الكفاءات العراقية الشابة وتعزز التعاون الأكاديمي بين البلدين.
وفي سياق تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، أوضح البيان أن الجانبين بحثا ضرورة فتح قنوات تعاون بين رجال الأعمال وغرف التجارة في العراق والهند، مؤكدين على أهمية تعزيز الشراكات الاقتصادية وتبادل الخبرات لدعم التنمية المستدامة في كلا البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى