أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تضم 15 ألف كتاب.. أسرة العلامة آل ياسين تُهدي العتبة العلوية مكتبة نادرة

أهدت أسرة العلامة الشيخ محمد حسن آل ياسين (قدس سره) العتبة العلوية المقدسة مكتبة نادرة تحتوي على خمسة عشر ألف كتاب متنوع في مختلف العلوم والاختصاصات.
وعبّر السيد محمد حسين آل ياسين، رئيس المجمع العلمي العراقي ونجل المحقق آية الله الشيخ محمد حسن آل ياسين، عن فخره وسعادته قائلاً: “تشرّفتُ اليوم بزيارة مكتبة أمير المؤمنين في العتبة العلوية المقدسة، حيث تجوّلت في أرجائها المميزة، ودهشتُ بجمالها وحجمها وترتيبها الرائع. شعرتُ بسعادة غامرة لأن مكتبة والدي الشيخ قد استقرت في مكانها الطبيعي، بين أحضان العتبة، في تنسيق رائع وبيئة لائقة كما كان يرغب”.
وأضاف السيد محمد حسين أن المكتبة تحتوي على مجموعة غنية من المؤلفات تشمل الموسوعات الفقهية، والمعجمات، وكتب اللغة، ومصادر التراجم، والسير، والكتب الفكرية والفلسفية والتاريخية.
وأشار إلى أن والده الراحل كان له نحو 160 مؤلفًا تعكس جدية البحث وأهمية إسهاماته العلمية.
من جانبه، أكد السيد كرار الحلو، مسؤول مكتبة الروضة الحيدرية، إن هذه المكتبة تُعد إضافة ثمينة للمكتبة العلوية وللباحثين والمحققين.
وأوضح أن المكتبة تضم خمسة عشر ألف كتاب، مما يعزز من القيمة العلمية والبحثية للمكتبة، مشيرا إلى أن مكتبة الروضة الحيدرية تحتوي على ربع مليون كتاب مخزّن في مخازن العتبة، والكثير منها مُهدى من أسر علمية بارزة.
وأضاف الحلو أن قيمة هذه الكتب تتجاوز العناوين لتشمل هوامش العلماء وتعليقاتهم التي تتناول مواضيع أدبية وسياسية وعلمية، وقد تم تخصيص جناح خاص لهذه الكتب تقديرًا لجهود العلماء وأهمية مساهماتهم العلمية.
يُذكر أن آية الله الشيخ محمد حسن آل ياسين كان من أعلام العراق وأفذاذ الفكر والأدب، واشتهر بكونه محققًا بارزًا للمخطوطات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى