أخبارالعالم

محرم الحرام في الهند… تقرير تلفزيوني يبين الطقوس والتقاليد والأهمية

نشرت شبكة “براتيدين تايم Pratidin Time” التلفزيونية الهندية، تقريراً تفصيلياً سلّطت من خلاله الضوء، على بعض المعلومات والحقائق الخاصة بشهر محرم الحرام لمتابعيها من غير المسلمين في داخل البلاد وخارجها.
وقالت الشبكة في تقريرها الذي ترجمته وكالة “أخبار الشيعة”، إن “هذا الشهر يعدّ وقتاً للتأمل والحداد بالنسبة للمسلمين الشيعة، وذلك لما يضمّه من ذكرى لاستشهاد سبط النبي الأكرم، حضرة الإمام الحسين بن علي (صلوات الله عليهم)”، مشيرةً الى أن “فترة الحداد بهذا المصاب في الهند، تبدأ في أول ليلة من محرم وتمتد لمدة شهرين وثمانية أيام”.
وتابع التقرير أن “الأيام العشرة الأولى من محرم، تحمل أهميةً خاصة، حيث يتّشح المجتمع المسلم بالسواد، كرمز للحزن الذي تبلغ ذروته في اليوم العاشر من هذا الشهر، حيث يقيم المسلمون الشيعة مواكب جماهيرية راجلة في الشوارع، سائرين حفاةً ومرددين للترانيم الحزينة الخاصة باستذكار تضحية الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه”.
وأضافت الشبكة التلفزيونية المتخصصة بشؤون المجتمع المحلي، أن “هذا الاحتفال المهيب يعدّ جزءاً أساسياً من العطلة الخاصة بشهر محرم، حيث تستمر المراسيم العزائية لمدة (10) أيام، حتى انتهائها بحلول الـ (17) من تموز القادم الموافق ليوم عاشوراء في الهند”.
وأورد التقرير في سياق بيانه لأهمية شهر محرم الحرام بالنسبة للمسلمين وغير المسلمين على حدٍ سواء، عدداً من المعلومات والحقائق المرتبطة به، الدينية منها والاجتماعية والتاريخية، مبيّناً أن من بين أهم المراسيم الدينية في هذا الشهر، هي تلاوة زيارة عاشوراء والتي وصفها بأنها “شكل من أشكال التواصل النفسي” مع أرواح شهداء كربلاء وكفرصة للتأمل في أهمية تضحياتهم بالنسبة للإنسانية جمعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى