أخبارالعالمالعالم الاسلامي

في محافظة ذي قار .. إمارة “الخميسية” تدرج ضمن لائحة المواقع التراثية !

أدرجت “مفتشية آثار وتراث ذي قار”، موقع إمارة (الخميسية) ضمن لائحة المعالم التراثيَّة والسياحيَّة في المحافظة، لتنضمَّ إلى أكثر من ألف موقع أثري تعود لحقب زمنيَّة مختلفة.
وقال مدير المفتشية؛ “شامل الرميض”، في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إنَّ الموقع المذكور أُدرج رسّميًا في “وحدة التراث” التابعة للمفتشية، ليكون أحد الروافد الجديدة للسياحة في المحافظة، مشيرًا إلى أنَّ المفتشية ستعمل على حمايته إسوة ببقية المواقع الأثرية الأخرى التي تحظى بالدعم والرعاية من قبلها.
وأوضح أنَّ إمارة (الخميسية)؛ تُعد من أقدم الإمارات العربية في جنوب البلاد، لكونها تأسست في العام 1881م؛ وبُني بها قصر ومسجد ومدرسة ودور سكنية، إلى جانب أنها كانت موقعًا تجاريًا كبيرًا يربط “العراق” بجميع مناطق وإمارات “الخليج العربي”، موضحًا أنَّ أطلال تلك الإمارة الواقعة جنوب مدينة “الناصرية”؛ مثل منارة المسجد والمسجد والقصر، ما زالت موجود حتى الآن، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.
يُشار إلى أنَّ (الخميسية)؛ تُعد إمارة أقامها العقيلات في منطقة “الأهوار” على بُعد (12) كم جنوب غرب مدينة “سوق الشيوخ”، أسّسها “عبدالله بن صالح بن محمد الخميس”؛ وسّماها نسّبِة لاسم عائلته، وهو رجلٌ من “نجد”، هاجر من قريته التابعة لمدينة “بريدة”، إلى قرية “شيرون” في منطقة إمارة “المنتفك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى