أخبارالعالم

موقع “Medium” العالمي يذكّر العالم بقرب حلول فاجعة استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) في عاشوراء الأليمة

سبقَ الموقع الإلكتروني الشهير ميديوم (Medium)، العديد من المواقع ووكالات الأنباء العالمية، للتذكير بقرب حلول شهر محرم الحرام وإحياء عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام)؛ لعظمة هذه المناسبة على قلوب المسلمين وخصوصاً من أتباع أهل البيت (عليهم السلام)، وحتى لغير المسلمين الذين ينشدون تحقيق العدالة الإنسانية.
وذكّر الموقع الإلكتروني الذي الذي يضم قصصاً وأفكاراً إنسانية منشورة باللغة الإنجليزية في تقرير له ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) أنّ “من الأحداث الرئيسية والمهمة التي يجب ترقّبها هو ذكرى عاشوراء من شهر محرم الحرام أول الشهور في العام الهجري القادم”.
وتابع بأن “عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر المحرّم، يحمل أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، ويتم إحياؤها من قبل الشيعة والسنة”، مضيفاً بأنه بالنسبة للمسلمين الشيعة فإن عاشوراء “هو يوم الحادث المأساوي لاستشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) حفيد النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وأصحابه في معركة كربلاء من العام الميلادي (680)”.
وأوضح بأن “هذه الواقعة الأليمة يُنظر لها بأنها أصبحت رمزاً للتضحية والدفاع عن العدالة ضد الظلم والإيمان الذي لا يتزعزع”.
وبيّن التقرير بأنّ “عاشوراء الأليمة هذا العام ستوافق تقريباً يوم (16 يوليو/ تموز)، والتي تسبقها إعلان فترة الحداد على الإمام الحسين (عليه السلام) من قبل الملايين من الشيعة في العالم”.
وأوضح بأنّ “من الفعاليات والمراسيم العظيمة التي من المهم متابعتها هي المجالس الحسينية، التي تمثل تجمعات دينية يحيي فيها المسلمون الشيعة أحداث كربلاء من خلال المرثيات الحسينية وتسليط الضوء على تضحيات الإمام الحسين (عليه السلام) والتأكيد على التمسّك بمبادئه”.
وتابع بأن “من المراسيم الأخرى هي المواكب الكبيرة التي تقام في أجزاء كبيرة من العالم وخصوصاً في في العراق وإيران والهند وباكستان، حيث يحمل المشاركون اللافتات ويرددون الشعارات ويضربون صدورهم ويشجّون رؤوسهم (التطبير) لإظهار الحزن والجزع على الإمام الحسين (عليه السلام) وثورته ضد الطغيان”.
ولفت التقرير إلى أن “مظاهر الأعمال الخيرية وتوزيع الطعام والمواد الغذائية مجاناً على الفقراء والمشاركين بالعزاء تعد من أعمال الخير والمسؤولية الاجتماعية، وتعكس أهمية الرحمة والعدالة التي جسّدها الإمام الحسين (عليه السلام) يوم عاشوراء”.
وأكّد التقرير بأن “من الضروري جداً على الآخرين احترام هذه الممارسات والمراسيم الدينية، ويمكن لغير المسلمين أن يكونوا على دراية بالإسلام الشيعي وذكرى عاشوراء من خلال حضور المحاضرات الدينية ومشاهدة الأفلام الوثائقية عن أحداث كربلاء الأليمة وقراءة الكتب وطرح الأسئلة على الشيعة أنفسهم، ليكون لدى الجميع رصيد ضخم عن هذه الذكرى العظيمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى