أخبارالعالم الاسلاميالمرجعية

المرجع الشيرازي يشدد على ضرورة تجديد البيعة لأهل البيت عليهم السلام في عيد الغدير الأغر

شدد المرجع الديني الأعلى، سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، على ضرورة تجديد البيعة والولاء لأهل البيت (عليهم السلام) في عيد الغدير الأغر، ولا سيما لصاحب الذكرى الميمونة، الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام).
وفي كلمات مقتطفة نشرها الموقع الرسمي لمكتب سماحته تحت عنوان “ثقافة الغدير”، أكد المرجع الشيرازي على أهمية معاهدة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الطاهرين على الطاعة والولاء، مشيرًا إلى أن عيد الغدير الأغر يمثل محطة أساسية في التاريخ الإسلامي لتعزيز الارتباط بمبادئ أهل البيت وقيمهم السامية.
وقال سماحته: “إن يوم الغدير هو يوم تجديد البيعة والولاء لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وهو يوم يجب فيه على المسلمين أن يتعهدوا للنبي (صلى الله عليه وآله) ولأهل بيته الطاهرين بالطاعة والولاء. هذا اليوم هو تجديد للعهود وتعميق للارتباط الروحي والمعنوي مع أهل البيت عليهم السلام”.
وأشار سماحته إلى أن العالم اليوم بأمسّ الحاجة إلى معاني ومبادئ الغدير السامية، حيث يمكن أن تكون تعاليمه النورانية بمثابة نبع صافي السلسبيل لكي يرتوي منه العالم المتعطش للمعنويات.
وشدد سماحته على ضرورة تكثيف الجهود لنشر ثقافة الغدير، قائلاً: “يجب علينا أن نسخّر أقلامنا وأموالنا وأقوالنا وأفعالنا لتعريف الناس بتعاليم الغدير النورانية، لكي ينتشر نورها في كل أرجاء العالم”.
وتحدث سماحته عن أهمية دور الفرد في نشر هذه الثقافة، مشجعًا على استخدام كافة الوسائل المتاحة – من الكتابة والخطابة إلى الأعمال الخيرية – لتعزيز ونشر مبادئ الغدير. وأكد أن “الغدير ليس مجرد حادثة تاريخية بل هو رسالة مستمرة يجب أن نحملها للعالم بأسره”.
كما أكد المرجع الشيرازي على أن الاحتفال بالغدير يجب أن يتجاوز مظاهر الفرح ليكون مناسبة لتعزيز الوحدة بين المسلمين وتقوية أواصر المحبة والولاء لأهل البيت، قائلاً: “في يوم الغدير، ينبغي لنا أن نتعاهد على الوحدة ونبذ الفُرقة، وأن نجعل من هذا اليوم العظيم منطلقًا لتعزيز التآخي والمحبة بين أبناء الأمة الإسلامية”.
ويأتي تأكيد السيد الشيرازي على نشر ثقافة الغدير في ظل تزايد التحديات التي تواجه المسلمين اليوم، والتي تتطلب العودة إلى الجذور الروحية والقيم الإنسانية التي يمثلها أهل البيت (عليهم السلام) في سبيل بناء مجتمع متماسك ومترابط.
ودعا السيد الشيرازي إلى الاستفادة من هذه المناسبة العظيمة لتعزيز العلاقة الروحية مع الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأهل البيت (عليهم السلام)، متمنياً أن يكون عيد الغدير هذا العام فرصة لتجديد العهود والمواثيق على الطاعة والولاء، وأن يُنير الله بنور الغدير قلوب المسلمين في كل مكان.
وتُعد هذه الكلمات من المرجع الشيرازي دعوة لكل المؤمنين ليكونوا سفراء لثقافة الغدير، حاملين لواء الولاء لأهل البيت (عليهم السلام)، ومسهمين في نشر تعاليمهم السامية في كافة أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى