أخبارالعالم الاسلاميالعراق

التعداد السكاني في العراق.. إجراءات لإنجاح المشروع تشمل تفرّغ الموظفين المعنيين

تتواصل الاستعدادات في العراق لإجراء التعداد السكاني العام، حيث عدّت الحكومة هذا المشروع أحد أولوياتها. تم قبل أيام إجراء التعداد التجريبي كخطوة تمهيدية قبل تنفيذ المشروع المقرر في العشرين من شهر تشرين الثاني المقبل.
ووجهت وزارة التخطيط بتفرّغ موظفي الوزارة العاملين في مديريات التخطيط والتقييس في المحافظات كافة لضمان نجاح مشروع التعداد العام للسكان والمساكن.
وأكد وزير التخطيط، محمد علي تميم، خلال اجتماعه بالوكلاء ورؤساء الهيئات والأجهزة والمراكز والمديرين العامين في الوزارة، على أهمية اتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن نجاح هذا المشروع.
وأشار الوزير إلى الدور الهام لموظفي الوزارة في إجراء التعداد السكاني، موجهاً بإشراكهم في الدورات التدريبية الخاصة بالتعداد ليكونوا مؤهلين لأداء المهمة.
نجح التعداد التجريبي الذي شمل مشاركة أكثر من 1000 موظف موزعين بين العمل المكتبي والميداني في جميع المحافظات، بما فيها محافظات إقليم كردستان. تم تقسيم المناطق المختارة إلى 503 بلوكات، تشمل أكثر من 65,390 مبنى.
وأظهرت نتائج التعداد التجريبي أن نسبة الذكور في رئاسة الأسرة بلغت 91%، والإناث 9%، بمتوسط حجم الأسرة 6 أفراد. كما بلغت نسبة المباني السكنية المملوكة للأسرة 71%، والمباني المؤجرة 17%.
ويسهم إجراء التعداد السكاني في تحديث المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية، مما يحسن عملية صنع القرار استنادًا إلى بيانات إحصائية موثوقة وحديثة. تتضمن استمارة التعداد أكثر من 70 سؤالًا تتناول خصائص السكان في مجالات الصحة والتعليم والعمل والدخل والخدمات، مما يوفر صورة شاملة عن حياة الأفراد في العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى