أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العتبة الحسينية المقدسة: عدد الزائرين في يوم عرفة فاق جميع الزيارات السابقة في المناسبة ذاتها

كشفت العتبة الحسينية المقدسة أن أعداد الزائرين الذين أحيوا شعائر يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك هذا العام فاقت جميع أعداد الزيارات المليونية السابقة التي شهدتها مدينة كربلاء المقدسة في المناسبة نفسها. وأكدت العتبة أنها وضعت خططاً استراتيجية لتقديم الدعم والعون لأصحاب المواكب والهيئات الكربلائية خلال الأيام العشرة الأولى من محرم الحرام.


وقال رئيس قسم حفظ النظام ومسؤول الشعائر والمواكب في العتبة الحسينية المقدسة، المهندس رسول عباس فضالة، في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إنه “عقد يوم الأحد لقاء تشاوري موسع مع أصحاب المواكب والأطراف والهيئات في مدينة كربلاء المقدسة، استمعنا فيه إلى جميع المقترحات والمداخلات والمعوقات التي يراد إيجاد الحلول لها، وسجلنا كل النقاط التي تسبب لهم المتاعب خلال تقديمهم للخدمة وإحياء الشعائر في الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام”.
وأضاف فضالة: “ستتخذ جميع الإجراءات التبسيطية عبر وضع خطط تطويرية لإنهاء تلك المعوقات وتقليل الإجراءات الروتينية لتقديم الدعم الكامل لهم، موضحاً خطط لإحياء الشعائر وتقديم الخدمات للزائرين لهذا العام بناءً على المعطيات التي أفرزتها السنوات السابقة في خدمة سيد الشهداء الإمام الحسين (عليه السلام)”.


وأشار فضالة إلى أن العتبة الحسينية تدعم هذه الشعائر والمواكب والهيئات والأطراف التي تقيم مواكب العزاء في مدينة كربلاء وخارجها وفي المحافظات الأخرى، موضحًا أن موسم العزاء هذا العام سيشهد إجراءات مبسطة وسهلة، مع توفير العديد من الخدمات الأخرى والدعم اللوجستي لتسير الخطط الموضوعة كما هو مخطط لها.
وأكد أن “الخدمة التراكمية في العمل لا تكفي بمفردها لتقديم الدعم والعون للمواكب والهيئات، ما يتطلب معها إعادة تقييم وتطوير الخطط الموضوعة سنوياً على أرض الواقع”.
وأضاف: “في هذا العام، وحسب المعطيات والمؤشرات الأخيرة التي سجلت في زيارة عرفة المباركة، لاحظنا زيادةً في أعداد الزائرين بشكل فريد من نوعه عن باقي الزيارات السابقة في المناسبة نفسها، وتميزت بحضور كبير للزائرين من خارج العراق”.
وتوقع فضالة أن تكون الزيارات المليونية المقبلة في محرم والأربعينية أكبر مما سُجل سابقاً، مضيفًا: “نعمل وفق خطط استراتيجية أمنية وتنظيمية وخدمية بحتة أكثر مرونة وانسيابية مبنية على معطيات العمل في السنوات السابقة بما يلائم تلبية احتياجات الزائرين الكرام القادمين إلى مدينة كربلاء المقدسة”.
وأشار إلى أن العتبة الحسينية تعمل على تأمين سير مواكب العزاء الحسيني من الأول إلى التاسع من المحرم، بالإضافة إلى مواكب التطبير وركضة طويريج في العاشر من المحرم، مع الأخذ في الحسبان حرارة الجو المرتفعة خلال فصل الصيف، لضمان راحة وسلامة الزائرين والمشاركين في هذه الشعائر.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى