أخبارالعالم

“Friday Times”.. مسيرة التضحية والإيمان… من كعبة إبراهيم إلى كربلاء الحسين (عليه السلام)

نشرت صحيفة “فرايدي تايمز Friday Times” الإلكترونية الباكستانية، مقالاً افتتاحياً استذكرت من خلاله فاجعة كربلاء الخالدة واستشهاد سبط النبي الأكرم، الإمام الحسين بن علي “صلوات الله عليهم أجمعين”.
وقالت الصحيفة في مقالها الذي ترجمت مضامينه، وكالة “أخبار الشيعة”، إنه “بالتزامن مع انتهاء مناسك فريضة الحج إلى بيت الله الحرام مؤخراً، ووقوف الملايين بين يديّ البارئ (عزّ وجل) مهللين مكبرين في ظل ما نشهده ما انتشار لمظاهر الظلم والجور في أرجاء العالم عموماً، تُعاد إلى الأذهان، واقعة عاشوراء التي نقترب من ذكرى حلولها السنوية”.
وأضاف المقال، أنه “مع قرب انتهاء شهر ذي الحجة، وحلول العام الهجري الجديد، نستذكر موقف الإمام الحسين (عليه السلام) ضد الظلم والطغيان، في مشهد يماثل ما فعله جدّه نبي الله إبراهيم (على نبينا وآله وعليه السلام)، في تحطيم الأوثان والأصنام التي كانت تعبد من دون الله”.
وأشار كاتب المقال “إبراهيم نيسار” الى أنه “في مثل هذه الأيام قبل حوالي 1344 سنة، واجه حفيد خاتم الأنبياء (صلوات الله عليهما)، قسوة يزيد، فاختار عدم أداء فريضة الحج رفضاً للخضوع لطاغية عصره، فكانت تضحيته (عليه السلام) في كربلاء، تلخّص الالتزام الثابت بالحق والعدالة”، مؤكداً أنه “فيما يعد من المؤسف أن تحجب الانقسامات الطائفية، هذا الإرث القوي، إلا أنه يعدّ من المهم تنوير جيلنا الحالي حول شجاعة سيد شباب أهل الجنة”.
وأكّد “نيسار” أنه “وفيما يمتد تراث النبي إبراهيم (عليه السلام) عبر ثلاث ديانات توحيدية رئيسة، هي الإسلام والمسيحية واليهودية، فإن إرث الإمام الحسين (عليه السلام) لا يقل عمقاً عن ذلك التراث، فلقد ألهمت حادثة استشهاده أجيالاً لا تعد ولا تحصى بين المسلمين وغير المسلمين على حدٍ سواء، في دعم العدالة ومقاومة الطغيان والبقاء صامدين في مواجهة الشدائد”.
واستذكر الكاتب في سياق مقاله، ما قاله رمز المقاومة السلمية ضد الاحتلال البريطاني لشبه القارة الهندية، المهاتما غاندي، إنه “تعلّم من الإمام الحسين (عليه السلام) كيف يكون مظلومًا وينتصر”، مستشهداً أيضاً بمقولة أحد أهم الشخصيات الأدبية الهندية، الشاعر “رابندراناث تاغور” في حق شهداء كربلاء الأبرار، بما نصّه “من أجل الحفاظ على الحق والعدالة في غياب الجيش أو السلاح، فإنه يمكن تحقيق النصر من خلال التضحية بالأرواح، وهو بالضبط ما فعله الإمام الحسين (عليه السلام)”.
وأوردت صحيفة “فرايدي تايمز Friday Times” في ختام المقال، ما وصفته بـ “أبياتٍ خالدة” من قصيدة الشاعر الصوفي الهندي “خواجة غريب نواز” في وصف الإمام الحسين “عليه السلام”، والتي تقول:

“الحاكم هو الحسين، الملك هو الحسين،

الإيمان هو الحسين، وولي الإيمان هو الحسين.

هو قدّم رأسه الى يزيد لكنه لم يقدّم يده.

إن الحسين هو أساس لا إله إلا الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى