أخبارالعالم الاسلاميالعراق

الداخلية العراقية تكشف بعض ملامح خطة لتأمين أجواء “عيد الغدير الأغر”

مع انطلاق فعاليات “أسبوع الغدير” بمشاركة 12 دولة، أكدت وزارة الداخلية العراقية، إعداد خطة لتأمين أجواء عيد الغدير الأغر وتسهيل دخول وحركة الزائرين في النجف الأشرف وباقي المحافظات.
وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري، في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “الوزارة أكملت المستلزمات والاستحضارات الخاصة بالمناسبة وستنفذ الخطة في توقيتاتها بمحافظة النجف الأشرف حيث المرقد العلوي الشريف بالتنسيق بين وزارتي الداخلية والدفاع”.
وأضاف أن “الخطة تتضمن تأمين أجواء الاحتفال بعيد الغدير في النجف الأشرف وباقي المحافظات وسنتجنب القطوعات قدر الإمكان ولكن إذا دعت الحاجة ستكون هناك قطوعات مؤقتة”.
وكانت اللجنة العليا الخاصة بفعاليات “أسبوع الغدير” في العراق أعلنت عن استكمال التحضيرات والاستعدادات الخاصة بتلك المناسبة الدينية التي جرى إقرارها عطلة رسمية، مؤخراً.
ويحتفل الشيعة في اليوم المصادف الـ 18 من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري بـ”عيد الغدير”، وهو التاريخ الذي ألقى به النبي محمد صلى الله عليه وآله، خطبة الغدير في منطقة “غدير خم”، أثناء عودته من آخر حجة له (حجة الوداع)، في السنة العاشرة للهجرة، وولى فيها ابن عمه، الإمام علياً عليه السلام، إماما وخليفةً على المسلمين من بعده.
وكان البرلمان العراقي أقر في مايو الماضي مشروع قانون العطلات الرسمية، بما تضمن عطلة “عيد الغدير”.
وقال رئيس اللجنة، أحمد القريشي، إن “اللجنة العليا الخاصة بتنظيم الفعاليات وإحياء المناسبات، أكملت استعداداتها الخاصة بهذه المناسبة”.
وأوضح أن “فقرات وفعاليات هذه المناسبة تتوزع على مجموعة من الأنشطة التي رعيت من خلالها محاولة الوصول إلى مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية بناء على دوائر العمل الثلاثة المحلي والوطني والإقليمي”.
وقال إن “الزائرين والمتابعين على موعد مع عيد استثنائي حاولنا من خلاله إيصال فكرة بأن الغدير سينطلق بآفاق جديدة داخل العراق وخارجه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى