أخبارالعالم الاسلاميالعراق

يضم مصحفاً بخط أمير المؤمنين عليه السلام.. العتبة العلوية تفتتح معرضاً لنفائس المخطوطات النادرة

في إطار فعاليات أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر، افتتحت العتبة العلوية المقدسة معرضاً لنفائس المخطوطات النادرة الخاصة بالخزانة العلوية المباركة في جامع عمران بن شاهين في الصحن الحيدري الشريف. شهد الافتتاح حضوراً رسمياً وشعبياً كبيراً، حيث أبدى الزوار إعجابهم بالكنوز التراثية والثقافية المعروضة.
وقال مسؤول الخزانة العلوية، عمار ما شاء الله في تصريح تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، إن “المعرض يضم 12 نسخة خطية من القرآن الكريم، بعضها كتبت على الرق، ومن بينها المصحف المنسوب إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام). كما يشتمل المعرض على نسخ كتبت بأيدي أمهر الخطاطين في العالم، مما يعكس روعة الفن الإسلامي والتفاني في حفظ النصوص الدينية”.


وأضاف ما شاء الله، أن “المعرض يحتوي أيضاً على 16 نسخة خطية من الكتب، بينها 14 تسمى ‘النسخ الألفية’ التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام. ومن بين هذه الكنوز نسخة خطية للشيخ الطوسي ونسخة خطية لابن كمونة، بالإضافة إلى أهم إجازات العلماء ونسخ للوقفيات، وتشمل المجموعة أيضاً نسخاً خطية كتبت في المشهد الغروي قبل 400 عام، مما يبرز عمق التاريخ الثقافي والديني للعتبة العلوية”.
وأوضح المسؤول أن “الخزانة العلوية تحتوي على أكثر من 7500 مخطوطة نادرة، تتنوع بين المصاحف والنسخ الخطية، مبيناً أن هذه المجموعة القيمة تعتبر من أغنى وأهم المجموعات التراثية في العالم الإسلامي، وتعد شاهداً على تاريخ طويل من العلم والفكر الإسلامي”.
ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على الكنوز الثمينة التي تحتفظ بها الخزانة العلوية، وتعريف الجمهور بأهمية هذه المخطوطات ودورها في نقل العلم والحفاظ على التراث الإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى