أخبارالعالم

شبكة “سي أن أن”: هذا ما يعلمنا إياه عيد الأضحى المبارك – الجزء الأول

نشرت شبكة “سي أن أن CNN” التلفزيونية الشهيرة، مقالاً افتتتاحياً تناولت من خلاله أبرز العبر والدروس المستنبطة من عيد الأضحى المبارك وأهميتها للفرد المؤمن على اختلاف دينه وطائفته وعرقه.

وقالت الشبكة البارزة في تقريرها الذي ترجمت مضامينه “وكالة أخبار الشيعة”، إنه “في الوقت الذي تعدّ فيه الأعياد غالباً، كمناسبات يتم إحياؤها بالحفلات وموائد الطعام وتقديم الهدايا والملابس، إلا أن الخبراء يؤكدّون أن هنالك فوائد صحية لتذكّر المعنى الكامن وراء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك”.
وأضاف المقال أن “هذا العيد هو تخليدٌ لقصة نبي الله إبراهيم الخليل (عليه السلام) في القرآن الكريم، عندما كان على وشك التضحية بابنه إسماعيل (عليه السلام)، قبل أن يفديه البارئ (عز وجل) بذبحٍ عظيم”، مبيّناً أن “نسخاً مشابهاً لهذه القصة تظهر أيضاً في الكتب المقدسة لدى الديانتين المسيحية واليهودية”.
وأوردت كاتبة المقال “مونيكا هيدر” بعضاً من معالم وطقوس هذا العيد بالنسبة للمسلمين، كتبادل التهاني والتبريكات، الى جانب مشاركة العائلات في صلاة خاصة في المساجد المحلية قبل أن تجتمع مع أحبائها لتناول وجبة العيد وتبادل الأموال أو الهدايا، فيما يؤدي آخرون فريضة الحج إلى مكة المكرمة، فضلاً عن إحياء شعيرة تقديم الأضاحي ثم مشاركة لحومها مع الأصدقاء والأقارب أو تقديمها للفقراء والمحتاجين”.
وتنقل “هيدر” عن المؤلفة والطبيبة النفسية الأمريكية “د. ياسمين سعد”، قولها إن “هذه التقاليد هي تذكير بأن التخلي عن الماديات واستبدالها بالإيمان الخالص والقيام بالأعمال الصالحة، سيكافأ عليه المرء في الحياة الدنيا والآخرة”، مضيفةً أن “هذه الأفعال الفاضلة والنشاطات الاجتماعية الخاصة بالعيد، كالاحتفال مع الأصدقاء والعائلة ونشر الأعمال الخيرية، تعدّ مثالًاً على اليقظة الذهنية ويمكن أن تكون مفيدة عندما يتم أداءها بانتظام”.
وفي الإطار نفسه، فقد ذكرت أستاذة الطب النفسي ومديرة مختبر الصحة العقلية وعلم النفس الإسلامي في جامعة “ستانفورد” المرموقة، “د. رانيا عوض”، أن “العيد لهو تذكير بأننا يجب أن نسعى جاهدين لإضافة المزيد من التوازن في حياتنا اليومية”.
وأشارت الكاتبة في سياق مقالهاـ الى أنه “لا يمكن نقل قصة النبي إبراهيم (عليه السلام)، بسهولة إلى حياتنا اليومية، لأنها كانت مثالاً على العقبة الشديدة المراس، إلا أن الدرس المستفاد منها، هو السعي للتغلب على المصاعب، والاستمرار بانسيابية ومرونة تتحدى العقبات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى