أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بينهم 4 ملايين لاجئ عراقي.. 184 مليون شخص من سكان العالم يعيشون خارج بلدانهم الأصلية

كشف المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، اليوم الخميس، إحصائية بعدد اللاجئين العراقيين في الخارج.
وقال رئيس المركز، فاضل الغراوي، في بيان اطلعت وكالة أخبار الشيعة على تفصيلاته، إن “اللاجئين العراقيين اعتمدت يوم 20 حزيران من كل عام يوم عالمي للاجئين لتذكير العالم بدورهم حول حماية اللاجئين”.
وأضاف، أن “الأمم المتحدة تؤكد أن حوالي 184 مليون شخص أي ما يقرب 2.5 بالمئة من سكان العالم يعيشون خارج بلدهم الأصلي، 37 في المائة منهم لاجئون”.
وتابع، أن “الارقام التقديرية تؤكد ان هنالك اربعة ملايين لاجئ عراقي عبر العالم، متواجدين بالدرجة الاساسية في امريكا والمانيا وبريطانيا والدول الاوربية وبعض الدول العربية”.
ووفقاً للإحصائيات المرصودة من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR لعامي 2022- 2023 تتحدث عن 15 ألفاً و214 مواطناً عراقياً مسجلاً كلاجئ في سوريا، و61 ألفاً و993 مواطناً في الأردن، وفي تركيا يتجاوز عدد المسجلين 10 آلاف مواطن في حين هناك ما يقرب من 132 ألفاً من طالبي اللجوء ولم تحسم قضاياهم، وهناك حوالي 6500 شخص مسجل كلاجئ في لبنان”. ووفقاً لمؤشرات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فإن “أكثر الدول التي تحتضن العراقيين المسجلين هم الأردن، لبنان، تركيا وسوريا، فضلا عن دول أوربا كالسويد، هولندا، بلجيكا، النرويج، ألمانيا فضلاً عن أمريكا وكندا”.
وبين، أن “منذ عام 2015- 2023 تقدم(757 ألفاً و323) مواطناً عراقياً فوق سن 18عاماً بطلبات لجوء في دول أوروبية”، لافتاً إلى أن “العراق يستضيف أيضاً 260 ألف لاجئ سوري”.
وأضاف، أن “العراق شهدت خمس موجات لجوء تجاه الخارج بسبب الحروب والأوضاع الاقتصادية والاضطرابات الأمنية وأخيرها كان إبان دخول عصابات تنظيم د1عش إلى العراق”.
وأكد، أن “شريحة الشباب تحتل المرتبة الأُولى في عدد اللاجئين العراقيين تليها شريحة الأقليات وخصوصاً المسحيين والأيزيديين”.
ودعا الغراوي، الحكومة العراقية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين إلى “توفير كل السبل الكفيلة لعودتهم وتكثيف جهودها الدبلوماسية في تقديم كل أُطر المساعدة لهم في الدول التي يتواجدون فيها، كما طالب الحكومة بالانضمام إلى اتفاقية اللاجئين لعام 1951”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى