أخبارالسعوديةالعالم الاسلاميالعراق

بحسب النسبة السكانية.. العراق يطالب بإعادة النظر في حصته من الحج للعام المقبل

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، على ضرورة إعادة النظر في حصة العراق من الحج للعام المقبل، مشيرًا إلى أهمية تعديل هذه الحصة بناءً على النسبة السكانية المعتمدة في إحصائيات الأمم المتحدة. جاء ذلك خلال استقبال السوداني لوزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، والوفد المرافق له في بغداد.
وفي بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، أشار السوداني إلى العلاقات الثنائية القوية بين العراق والسعودية وسبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات متعددة.
وأوضح أن الاجتماع تناول بحث عدة قضايا مهمة، بما في ذلك الجهود المبذولة لتهدئة التوترات في المنطقة، خاصة في ظل الأزمات المستمرة، كما جرى التأكيد على أهمية مواصلة الجهود المشتركة لوقف الحرب على غزة بأسرع وقت وفتح الممرات الإنسانية لإيصال المساعدات الضرورية.
وأوضح السوداني بحسب البيان خلال اللقاء، أهمية التنسيق بين العراق والسعودية لعقد الدورة السادسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي، حيث تم استعراض تنفيذ مخرجات الدورة السابقة والتي تشمل اللجنة السياسية والأمنية والعسكرية. كما تمت مناقشة خطوات إنجاز الربط الكهربائي بين البلدين، وذلك وفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة سابقًا، مع التركيز على متابعة المحضر التنفيذي الخاص بمبادئ الربط الكهربائي من خلال اللجنة الفنية المعنية.
وفي السياق ذاته، شدد السوداني على أهمية تعديل حصة العراق من الحج بما يتناسب مع التعداد السكاني المحدد من قبل الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن العراق، بصفته بلدًا ذا تعداد سكاني كبير، يستحق حصة أكبر تلبي احتياجات مواطنيه وتتماشى مع المعايير الدولية.
من جانبه، أعرب وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، عن تطلع بلاده لتعزيز آفاق التعاون البناء مع العراق في مختلف المجالات، مؤكداً أن توسيع العلاقات بين بغداد والرياض يعزز من مصالح شعبي البلدين، مشيدًا بالجهود المشتركة لتعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة.
وتأتي هذه المباحثات في إطار مساعي العراق لتعزيز دوره الإقليمي وضمان حصته العادلة في مناسبات دينية كالحج، بما يتناسب مع نموه السكاني ودوره الفاعل في العالم الإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى