أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

وزارة النقل العراقية تكشف عن تفاصيل مشروع جديدة للربط السككي بين البصرة والشلامجة

أعلنت وزارة النقل العراقية، أمس الأحد، عن تفاصيل مشروع الربط السككي بين البصرة والشلامجة، والذي يهدف إلى تعزيز حركة النقل بين العراق وإيران.
وأوضح مدير المكتب الإعلامي لوزارة النقل، ميثم الصافي، أن المشروع يتضمن إنشاء جسر وإزالة الألغام، إضافة إلى معالجة ملف التجاوزات على الأراضي.
وأكد الصافي أن مشروع الربط السككي، الذي يبلغ طوله 36 كيلومتراً، سيكون وسيلة نقل آمنة وسريعة للمسافرين، خصوصاً خلال الزيارات الدينية المليونية، مشيراً إلى أن المشروع يحظى باهتمام كبير من البلدين لدوره في تعزيز القطاع السياحي، ولاسيما السياحة الدينية.
وأضاف أن هناك اهتماماً دولياً بهذا المشروع، حيث تمت الاستعانة بشركة إسبانية لتصميم وتنفيذ الخط السككي، مؤكداً أن دراسات وتصاميم المشروع باتت في مراحلها النهائية، وأن هناك مباحثات جارية مع الجانب الإيراني حول تفاصيل التنفيذ.
وأوضح الصافي أن الوزارة تتعاون مع محافظة البصرة لإزالة 51 موقعاً متجاوزاً، مشيراً إلى أن هناك 54 قطعة أخرى ما زالت تحتاج إلى إزالة.
وختم الصافي بالقول إن المشروع، الذي يمثل خطوة كبيرة نحو تحسين البنية التحتية للنقل بين العراق وإيران، يُتوقع أن يُسهم في خفض كلفة السفر ويُعزز التبادل التجاري والسياحي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى