أخبارأمريكاالعالم

شبكة ” NBC NEWS” الأميركية: ضربة أميركية استهدفت “قيادياً عالمياً” لد1عش الإرهـ،ـابي

أفادت شبكة ” NBC NEWS” الأميركية، نقلاً عن 3 مسؤولين أميركيين، بأن الجيش الأميركي استهدف “القيادي العالمي” لتنظيم د1عش الإرهـ،ـابي، عبد القادر مؤمن، في غارة جوية بالصومال أواخر الشهر الماضي.
وكانت الحكومة الأميركية قد حددت مؤمن كرئيس لفرع د1عش في الصومال، لكن مسؤولين أميركيين اثنين قالا للشبكة إنه أصبح العام الماضي “الزعيم العالمي” للجماعة الإرهـ،ـابية.
وأضافا أن “تولي مؤمن قيادة د1عش العالمية لم يكن معروفاً على نطاق واسع”، وأنه خلف أبو الحسن الهاشمي القرشي الذي قتل بمعركة في سوريا أواخر عام 2022.
وفي 31 مايو الماضي، أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا “أفريكوم” تنفيذ غارة جوية ضد عناصر من تنظيم د1عش في منطقة نائية، تقع على بعد 81 كيلومتراً جنوب شرق مدينة بوساسو الصومالية، أسفرت عن مقتل 3 مسلحين، دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين.
وأكد 3 مسؤولين أميركيين لـ” NBC NEWS”، أن مؤمن كان المستهدف في تلك العملية، على الرغم من عدم امتلاكهم تأكيداً على مقتله.
وتواجه الصومال الواقعة في القرن الأفريقي تمردا مستمرا منذ 17 عاما تقوده حركة الشباب المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما ينشط في البلاد مسلحون من تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي.
كما توجد مجموعات صغيرة أخرى تابعة لد1عش في أجزاء من إفريقيا، بما في ذلك ليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى