أخبارالعالم

تعود أرباحه إلى العائلات الفقيرة والأطفال .. معلمات قرآن بمساجد كوسوفو ينظمن الـ “بازار” الخيري السنوي

نظم قسم المرأة المسلمة في مجلس المشيخة الإسلامية بمدينة بريزرن في جنوب كوسوفو “البازار الخيري السنوي”، الذي تعود أرباحه لدعم العائلات الفقيرة والأطفال المحتاجين في المدينة، والذي يهدف إلى تعزيز مبدأ التمويل الذاتي وتحفيز المجتمع على مساعدة الفئات المحتاجة.
ويعد البازار الخيري في بريزرن، المعروفة بلقب “مدينة المآذن”، واحدًا من أبرز الأنشطة المجتمعية التي تقوم بها معلمات دورات القرآن الكريم في مساجد المدينة، حيث يتم تنظيم هذه البازارات في الحي الأثري التاريخي للمدينة، وتقام بين المعالم التاريخية وعلى ضفاف النهر الذي يقسم المدينة إلى شطرين، مما يضيف لمسة ثقافية وجمالية إلى الحدث.
وتعتمد فكرة البازار على الإنتاج الذاتي والجهود الذاتية لمجموعة من معلمات كورسات الدروس الدينية في المساجد، اللواتي يتعاونّ مع فتيات وأمهاتهن لتحضير وبيع الأطباق الرائعة من الحلويات والمأكولات في البازار، ولا يوفر هذا النهج الدعم المالي فقط، بل يعزز أيضًا شعور المجتمع بالتضامن والمسؤولية الاجتماعية.
وتشارك النساء والعائلات في المدينة بشكل واسع في هذا الحدث، حيث يتم تشجيعهن على تحضير الحلويات في منازلهن وفقًا لمعايير محددة، ومن ثم بيعها في البازار الخيري، وتعزز هذه المشاركة الروح المجتمعية، كما وتسهم أيضًا في تعزيز الشعور بالانتماء والمسؤولية تجاه دعم الآخرين.
ويمثل البازار الخيري السنوي مثالًا رائعًا على كيفية تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال المبادرات الذاتية والمجتمعية، مع التركيز على مساعدة الفئات الأكثر احتياجًا، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها العائلات الفقيرة والأطفال في بريزرن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى