أخبارأفغانستانالعالم الاسلاميباكستان

حركة طالـ،ـبان: طرد أكثر من 400 ألف لاجئ أفغاني من باكستان وإيران خلال 2024

قالت حركة طالـ،ـبان التي تسيطر على مقاليد الحكم في أفغانستان، إن كلاً من باكستان وإيران أعادتا قسراً إلى البلاد حوالي 400 ألف لاجئ أفغاني منذ مطلع العام الجاري، وفقا لما ذكر موقع “صوت أميركا”.
وذكرت حكومة طالـ،ـبان أن إجلاء مئات الآلاف من اللاجئين الأفغان من البلدين المجاورين مستمر بلا هوادة، حيث يصل حوالي 2000 شخص إلى البلاد يوميًا.
وقال قاري يوسف أحمدي، المتحدث باسم لجنة طالـ،ـبان لمساعدة العائدين وإعادة توطينهم في مناطقهم الأصلية: “قامت الدولتان المجاورتان بترحيل أكثر من 400 ألف لاجئ قسراً منذ بداية عام 2024، وكانت باكستان مسؤولة عن 75 بالمئة من عمليات الترحيل”.
وتصر طهران وإسلام آباد على أن حملات الترحيل تستهدف فقط المهاجرين الأفغان غير المسجلين، وذلك وفقًا للقوانين المطبقة في الكثير من دول العالم.
وبدأت باكستان رسمياً حملتها على الأجانب المقيمين بشكل غير قانوني، بما في ذلك الأفغان، في أكتوبر الماضي، واتهمتهم بـ”المسؤولية عن تصاعد الأعمال الإرهابية” في البلاد.
ومنذ ذلك الحين، عاد ما يقرب من 600 ألف أفغاني إلى وطنهم. ويزعم المسؤولون الباكستانيون أن “أكثر من 95 بالمئة” منهم عادوا طوعاً.
وأوضحت إسلام آباد مرارًا أن حملتها لا تستهدف 1.4 مليون لاجئ أفغاني مُعلن رسميًا عن استضافتهم في البلاد، ولا تستهدف ما يقرب من 800 ألف مهاجر يحملون بطاقات الجنسية الأفغانية.
وأشارت تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 1.5 مليون لاجئ عادوا إلى أفغانستان من باكستان وإيران منذ يناير 2023، بما في ذلك الذين عادوا طوعا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى