أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تضمنت محاور متعددة .. جامعة كربلاء تنظم ندوة حول مكانة المرأة في القرآن والعنف الأسري

نظمت كلية العلوم الإسلامية بجامعة كربلاء ندوة حوارية إلكترونية تحت عنوان “الحد من ظاهرة العنف على المرأة ومكانتها في القرآن الكريم”، بهدف تسليط الضوء على مفهوم العنف وآثاره السلبية على الأسرة، وأهمية تكريم المرأة وحماية حقوقها كما وردت في النصوص القرآنية.
وأوضحت الدكتورة آلاء الكريطي، منسقة الندوة، أن الندوة التي أقيمت تحت شعار “لا للعنف الأسري”، تضمنت محاور متعددة ناقشت مفهوم العنف وأثره المدمر على الأواصر الأسرية، كما تناولت الندوة مكانة المرأة في الشريعة الإسلامية، مستعرضة النصوص القرآنية التي تكرم المرأة وتضمن حقوقها.
وأكدت الكريطي أن الندوة خرجت بعدة توصيات مهمة، منها إدراج تاريخ النساء الخالدات مثل سيرة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) في المناهج الدراسية، ليصبحن قدوة للأسر. كما أوصت بدفع النساء للعمل لرفع مكانتهن في المجتمع، خاصة النساء المعنفات، وتشريع قوانين لحماية المرأة والطفل من العنف.
كما أشار المشاركون إلى دور قسم شؤون المرأة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في توجيه الجامعات لإقامة ندوات توعوية ضد ظاهرة العنف الأسري، وبيان أضراره على المرأة والطفل. تهدف هذه الندوات إلى ترسيخ مفهوم الأسرة وتعزيز روابطها.
في هذا السياق، نبه المختصون إلى أن من أبرز أسباب العنف الأسري سوء التربية والنشأة على معتقدات خاطئة. فبعض المجتمعات تعتقد بأن من حق الشخص المسؤول في الأسرة استخدام العنف للسيطرة على الآخرين، مما يؤدي إلى ترسيخ هذه الأفكار الخاطئة في عقول الأجيال الجديدة.
وتهدف مثل هذه المبادرات إلى نشر الوعي حول حقوق المرأة ومكانتها في المجتمع، وتعزيز الجهود المبذولة لمكافحة العنف الأسري، وتحقيق مجتمع قائم على الاحترام المتبادل والعدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى