أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مؤتمر “الأنفال والحياة” في جمجمال.. تسليط الضوء على تعويضات ضحايا المجزرة وأهمية المحافظة على الذاكرة

عقد أمس السبت مؤتمر “الأنفال والحياة” في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، بتنظيم من منظمتي جرمو ودوز، لمناقشة تداعيات مجزرة الأنفال وأهمية تعويض ضحاياها.


وبدأ المؤتمر بدقيقة صمت تكريماً لأرواح ضحايا الأنفال، ثم ألقى بكر حمه حسين كلمة الافتتاح، مؤكداً على أهمية وعي الشعب الكردي بتاريخه والتمييز بين أصدقائه وأعدائه في ضوء ما شهده من أحداث مأساوية.


وتناولت الجلسة الأولى موضوع المقابر الجماعية بمشاركة خبراء ومتحدثين، حيث تحدث كل من محمد حمه صالح، ودكتور فرهاد معرف برزنجي، وعدلت عمر عن تاريخ المقابر الجماعية في العالم مع التركيز على العراق والشعب الكردي.


وفي الجلسة الثانية، ناقش خبات عبد الله، ودكتور إبراهيم ملا زاده، وبكر حمه صادق أهمية وضرورة دفع الحكومة العراقية تعويضات لضحايا الأنفال.


اختتم المؤتمر بتكريم المشاركين حيث قدمت منظمتي دوز وجرمو جائزة الاحترام لهم، تقديراً لجهودهم في إحياء ذكرى ضحايا الأنفال والمساهمة في الدفاع عن حقوقهم.


يأتي هذا المؤتمر في وقت يسعى فيه المجتمع الكردي إلى الحفاظ على ذاكرة هذه المأساة والعمل على تحقيق العدالة للضحايا وأسرهم، وسط دعوات متزايدة لتعويضهم وتعزيز حقوقهم الإنسانية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى