أخبارالعالم الاسلاميالعراق

على هامش مهرجان فتوى الدفاع.. انطلاق فعاليات مؤتمر شهداء مجزرة سبايكر في كربلاء المقدسة

شهدت مدينة كربلاء المقدسة، الخميس، انطلاق فعاليات مؤتمر شهداء مجزرة سبايكر، ضمن إطار مهرجان فتوى الدفاع المقدّسة الثقافي الثامن، والذي يهدف إلى توثيق جرائم الإرهـ،ـابيين الذين ارتكبوا هذه المجزرة، ومناقشة آثارها العميقة على المجتمع العراقي.
ونظّم هذا المؤتمر المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرُّف، التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية، تخليداً للذكرى السنوية العاشرة لمجزرة سبايكر الأليمة، على قاعة الإمام الحسن (عليه السلام) في العتبة العباسية، حيث تجمع هذه الفعاليات بين التاريخ والأدب والبحث العلمي.
وافتتح المؤتمر بجلسة بحثية خاصة، حيث ناقش الخبراء والباحثون آثار المجزرة على المجتمع العراقي، والجهود التي بُذلت لتوثيق هذه الجريمة الوحشية بالتعاون مع مؤسسات دولية وإقليمية، تطرقت النقاشات إلى أهمية التوثيق في حفظ الذاكرة الوطنية ومنع تكرار مثل هذه الفظائع في المستقبل.
وتخللت فعاليات المؤتمر أيضًا قراءات لشعراء ألقوا قصائد من الشعر العمودي، تجسد شهداء مجزرة سبايكر وتخلد ذكراهم، وفي لمسة تكريمية، تم تكريم مجموعة من ذوي شهداء سبايكر، اعترافاً ببطولات أبنائهم وتقديراً لمعاناتهم.
ويأتي هذا المؤتمر ليذكر الجميع بواحدة من أكثر الفصول المظلمة في تاريخ العراق الحديث، حيث يلتزم المنظمون بالعمل المستمر على تسليط الضوء على هذه الجريمة وتعزيز الجهود لرفع الوعي الدولي والإقليمي حولها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى