أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

حكومة حركة طالـ،ـبان تسحب الكتب الدينية الشيعية من مدارس محافظة باميان الأفغانية

أصدرت حكومة طالـ،ـبان قراراً يقضي بسحب الكتب الدينية الشيعية من مدارس محافظة باميان التي تسكنها الغالبية الشيعية في أفغانستان .
وأفادت مصادر أفغانية محلية بإصدار إدارة المعارف في حكومة حركة طالـ،ـبان بمحافظة “باميان” الأفغانية، قرارا يقضي بسحب الكتب الدينية الشيعية من مدارس المحافظة التي تسكنها غالبية الشيعة .
وقال مصدران مطلعان دون أن يذكرا اسمهما في حديث تابعته تفصيلاته “وكالة أخبار الشيعة “، “تم سحب الكتب الدينية الشيعية منذ أيام من مدارس محافظة باميان الأفغانية”.
ومن جانبه خاطب رئيس دائرة المعارف في محافظة “باميان” الأفغانية في كتاب صادر جميع المدارس التي تضم المذهبين (الحنفي والجعفري) أن تكون كتب هذه المدارس تتعلق بمذهب واحد، مؤكداً على القرار بسحب جميع كتب المدارس آنفة الذكر لأجل إعداد كتب جديدة بهدف تعليمها لكلا المذهبين، وتوزيعها بين هذه المدارس.
وصدر هذا القرار عن دائرة المعارف ورئيسها “قاري عنايت الله سهار”، الذي عينته حكومة طالـ،ـبان المتطرفة في هذه المحافظة، دون الإشارة بشكل واضح الى سحب الكتب الدينية الشيعية، ولكن مصادر مطلعة قالت “ان قوات تابعة ل طالـ،ـبان، قامت بسحب الكتب الدينية الشيعية فقط من مدارس باميان” .
وأفادت تقارير أن قوات طالـ،ـبان قامت بعمل مماثل في محافظة بلخ شمال أفغانستان. كما أصدرت وزارة الدراسات العليا لحكومة طالـ،ـبان المتطرفة، السنة الماضية قرارا لجامعات أهلية في البلاد يقضي بإخلائها عن الكتب الدينية الشيعية .
ويطالب مجلس شورى شيعة أفغانستان منذ عامين بتدريس الفقه الجعفري في جامعات ومدارس أفغانستان، ولكن حكومة طالـ،ـبان لم تلبِ مطالب المجلس الشيعي الأفغاني رغم الجهود المكررة التي بذلها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى