أخبارالعالم الاسلاميالعراق

نسبة الإنجاز 60% في طريق الشلامجة الدولي والافتتاح قبل زيارة الأربعين

وصلت نسبة الإنجاز في طريق الشلامجة الدولي في قضاء شط العرب شرقي البصرة إلى 60%، حيث يتوقع افتتاح الطريق قبل موعد زيارة الأربعين.


وصرح مدير المشروع، حسام يوسف، بأن أعمال فرش مادة الأسفلت تجري بمعدل كيلومتر واحد يومياً، ويشمل المشروع تأهيل الطريق السابق وإضافة مسار ثاني له.


ويعد طريق الشلامجة الدولي من أهم الطرق التجارية في البصرة، إذ يربط منفذ الشلامجة مع إيران شرقاً ببقية محافظات العراق. يشهد الطريق حركة تبادل تجاري واستيراد للمواد الغذائية، ويعتبر الممر البري الرئيسي لحركة الزوار من وإلى إيران للمراقد الدينية في النجف وكربلاء. عند اكتماله، سيربط منفذ الشلامجة بجسر خالد الذي يصل إلى طريق مطار البصرة الدولي.


وأكد حسام يوسف أن المشروع ينجز على مرحلتين، الأولى تمتد من جسر خالد إلى مسار واحد لطريق منفذ الشلامجة، مروراً بشارع أبو مهدي المهندس، أما المرحلة الثانية فتشمل إنشاء مسار ثاني من منفذ الشلامجة وتوسعة الشارع القديم وتأهيله ليصبح الطريق مزدوج الاتجاهات من منفذ الشلامجة وصولاً إلى الطريق السريع.


وأكد أن من المقرر تسليم المشروع بالكامل في شهر آب المقبل قبل موعد أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، مما يساهم في تسهيل حركة الزوار.
وأوضح يوسف أن الطريق يبلغ عرضه في كلا الاتجاهين 12.5 متر.


يجري العمل في الطريق بمواصفات عالمية، تشمل أعمالاً ترابية وفرش مادة السبيس، ثم طبقتين من مادة (تايب بي) وطبقة حجر بسمك 20 سم، يليها طبقة من مادة (Base Course) وأخيراً طبقة نهائية من الأسفلت المعالج بالبوليمير.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى