أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تمهيداً لبنائها وتغليفها بـ(GRP).. نصب القبة الحديدية لمزار السيد أحمد بن جعفر الطيار (رضوان الله تعالى عليه) في ديالى

أعلنت الأمانة الخاصة لمزار السيد أحمد بن جعفر الطيار بن أبي طالب الملقب بـ(كرز الدين) (رضوان الله تعالى عليه) في محافظة ديالى – منطقة قزانية، عن نصب القبة الحديدية للمزار الشريف، وذلك تمهيداً لبنائها وتغليفها بالـ(GRP) لإخراجها بمنظرها الأخير.


وأوضح المهندس أحمد علي خميس التميمي، مسؤول الشعبة الهندسية لمزارات ديالى، أنه بعد إكمال أعمال مشروع الهيكل لحرم مزار كرز الدين، باشرت اللجنة التنفيذية في مزارات ديالى بأعمال إنشاء القبة التي تتكون من قبتين: القبة الداخلية يبلغ قطرها حوالي 12 مترًا وارتفاعها 17 مترًا، وتتكون من مقاطع من حديد الشيلمان والعكادة بالطابوق الجمهوري.


وبين أن القبة الخارجية، فقد بلغ قطرها 12.75 مترًا وارتفاعها 24 مترًا، وتتكون من مقاطع من حديد الشيلمان، مع تغليفها بطبقات الكاشي الكربلائي المركب على طبقات من الفايبر كلاس (GRP) المقاوم للرطوبة. تم تنفيذ هذه الأعمال بجهود كبيرة من كوادر العمل المتخصصة وبدعم من مدير القسم الهندسي المهندس وائل عبد العباس في الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة.


وأشار الأمين الخاص للمزار حسين محمود زيدان إلى أن إدارة المزار مستمرة في عملها بوتيرة واحدة، وبدعم مباشر من السيد نائب الأمين العام رئيس مهندسين أقدم محمد عباس شنون، حتى إكمال جميع مراحل بناء وصب القبة الرئيسة للمزار الشريف، وإظهارها بالمنظر البهي الذي يليق بصاحب المزار المبارك.


يأتي هذا المشروع ضمن جهود الأمانة الخاصة لمزارات ديالى لتطوير البنية التحتية للمزارات الدينية وتحسين مرافقها، بما يليق بمكانة هذه المواقع المقدسة ويخدم الزوار بأفضل صورة ممكنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى