أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

لعدم التزامها بحقوق الإنسان.. أمريكا ترفض الاعتراف بطالــ،ـبان كحكومة أفغانية

أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تعترف بحركة طالـ،ـبان كسلطة حكم في أفغانستان. جاء ذلك في مؤتمر صحفي حيث أكد كيربي أن طالـ،ـبان لم تفِ بأي من الالتزامات التي تعهدت بها عندما وصلت إلى السلطة.
وقال كيربي في تصريحه: “لم تفِ طالـ،ـبان بأي التزام تعهدت به عندما وصلت إلى السلطة، بما في ذلك تشكيل حكومة شاملة واحترام حقوق الإنسان، وخاصة حقوق النساء والفتيات”.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تراقب الوضع في أفغانستان عن كثب وتواصل دعم الشعب الأفغاني من خلال المساعدات الإنسانية والدبلوماسية.
وأضاف كيربي أن الولايات المتحدة مستمرة في العمل مع شركائها الدوليين للضغط على طالـ،ـبان من أجل الالتزام بوعودها وتحقيق التقدم في المجالات التي تمثل أهمية قصوى، بما في ذلك مكافحة الإرهـ،ـاب وضمان حقوق الإنسان.
وأكد أن الولايات المتحدة ستستمر في اتخاذ موقف حازم تجاه طالـ،ـبان حتى تظهر التزامًا حقيقيًا بالتغيير والإصلاح، داعياً المجتمع الدولي إلى الوحدة في موقفه ضد الاعتراف بطالـ،ـبان كحكومة شرعية لأفغانستان، مشددًا على أهمية التزام الحركة بالمعايير الدولية في الحكم وحقوق الإنسان.
وتأتي تصريحات كيربي في وقت يشهد فيه الوضع في أفغانستان توترًا مستمرًا، وسط تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان وتدهور الأوضاع الإنسانية. وتواصل طالـ،ـبان ، التي سيطرت على البلاد في أغسطس 2021، سعيها للحصول على الاعتراف الدولي، إلا أن الدول الكبرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، تظل متمسكة بموقفها الرافض لهذا الاعتراف حتى يتم تحقيق التزامات ملموسة من قبل الحركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى